Al-Watan (Saudi)

جهد سعودي متواصل لبناء التوافق وتقديم نتائج ملموسة في ‪G 20‬

- نيويورك: الوطن

أكد الشربا السعودي لمجموعة العشرين، الدكتور فهد عبدالله المبارك، عــلى الروابــط التي تجمع بــين برنامج رئاســة المملكــة للمجموعــة وأجندة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لـ2030 ورؤية المملكة 2030، وذلك خــلال تقديمــه موجزا للجمعية العامــة للأمم المتحدة حــول برنامج رئاســة المملكة للمجموعة.

وفي جلســة غــير رســمية للجمعيــة العامة للأمم المتحدة، حضرهــا ممثلون مــن الدول الأعضــاء، اســتعرض الشربا الســعودي للحضــور الهدف العام والمحاور الرئيسية وأبرز الأولويــا­ت لرئاســة المملكــة لمجموعة العشرين في 2020.

بدأت الجلسة بكلمة لرئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، وأخرى لوكيل الأمين العام للأمــم المتحدة، رحبا فيها بالشربا الســعودي، وأعربا عن تطلعهما لنجاح قمة مجموعة العشرين بالرياض. وأشــار الشربا الســعودي إلى أنه بتوجيهٍ حكيــمٍ من خادم الحرمين الشريفــين الملــك ســلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، تم إعداد برنامج رئاســة المملكة لمجموعة العشرين في 2020 بشكل شمولي ومتكامل، ليعكــس القضايا الأكثــر أهمية للعالم بأكمله.

لفت الشربا الســعودي الانتباه إلى الطبيعــة المتكاملة لمجموعة العشريــن والأمــم المتحــدة، كونهما يؤديان دورا أساسيا في تعزيز التعاون الدولي، مشــيرا إلى أن مجموعــة العشرين تقدم الزخم الــلازم والتوجيه المتعلق بالسياسات، متى دعت الحاجة إلى ذلك. واســتعرض الدكتــور المبارك في خطابه الأهداف الرئيســية لمجموعة العشريــن في 2020. موضحا أن المملكة ستركز، خلال رئاستها مجموعة العشرين، على 3 محاور تنــدرج تحت الهدف العام، وهو »اغتنام فرص القرن الحادي والعشرين للجميع.« عرض الدكتور المبارك الأولويات التي ســتكون محور نقاشــات مجموعة العشريــن خــلال رئاســة المملكة، وقــدّم تفاصيــل بشــأن التحديات العالمية التي يمكــن لأعضاء المجموعة معالجتها بشــكل مشــترك، لتحقيق النمو الاقتصادي والتنمية المســتدام­ة المنشــودة، وقال »نظرا لأن كثيرا من التحديات التــي تواجهنا تحمل طابعا عالميا، لا يمكن لأي دولة معالجة هذه التحديات بمفردها«. وأضاف »لدينا مصلحة ومســؤولية مشــتركة للعمل يدا بيد لاغتنام فرص القرن الـ21 للجميع«.

يواصل الشربا السعودي أنشطة التواصــل العالميــة، لإشراك المجتمع الدولي في جهود مجموعة العشرين على مــدار العام، كما ســيحضر عددا من الاجتماعات رفيعة المســتوى، تمثل رئاسة المملكة لمجموعة العشرين.

يتواصــل تمرين »القيادة المشترك« الســيف الذهبي TTX)( الذي تشــارك فيه القوات المســلحة السعودية مع الجانب الفرنسي، والمقام في كليــة القيــادة والأركان بالرياض.

وأوضــح رئيــس هيئة تعليــم وتدريــب القوات المســلحة اللواء الركن عادل البلوي خــلال زيارته مقر عقد التمرين المشــترك، أن التمرين يهــدف إلى تعزيز التعاون العسكري الفرنسي السعودي في مجال التخطيط العملياتي والتخطيط العملي للعمليات المشتركة، وزيادة فعالية التنسيق على المستوى المشترك بمشاركة نخبة من الضباط المخططين المؤهلين من أفرع القوات المســلحة السعودية والجانب الفرنسي.

مــن جانبه، بــين مدير التمرين العميد الركن جعفر القحطاني، أنه جرى تنفيذ عدد من الأهــداف التدريبية ضمن بيئة عمليات مختلفة لمواجهة التحديــات الحالية

والمســتقب­لية، ويســتكمل تحقيــق بقيــة الأهــداف التدريبية الأخــرى بانتهاء تنفيذ التمريــن الذي يأتي ضمن سلســلة من التمارين المشــتركة التي تنفذها أفرع القوات المســلحة مع الدول الشقيقة والصديقة، لاكتساب الخبرات والمهارات التدريبية التي تخدم التدريب، وتطوير العمــل المشــترك للقوات المســلحة، ومواكبة التطوير للجيوش المتقدمة ذات الخبرة في مجال التدريــب المتقدم والعمل المشترك.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia