Al-Watan (Saudi)

جريفيث: السلام في اليمن قد يتحقق هذا العام

- أبها: الوطن

حضّ المبعوث الأممــي إلى اليمن مارتن جريفيث أمس أمام مجلس الأمن في نيويورك، الفرقاء اليمنيين على تحريك العملية السياسية في اليمن، وقال »يبدو أن اليمن في طريقــه للخروج من أزمته«، متوقعاً أن يتحقق السلام خلال العام الحالي.

وأكد أن اتفاق الرياض ودور السعودية كان لهما دور رئيس في تحسين الوضع الأمني في اليمن، مشيراً إلى أن قادة اليمن والمنطقة بذلوا جهداً كبيراً في سبيل التهدئة، فيما عبرت المندوبــة البريطانية في مجلس الأمن عن دعم اتفاق الرياض لتحقيق الأمن في اليمن.

وأعرب جريفيث عن قلقه من القيود على حركة البعثات الأممية في الحديدة، مطالباً بالإفراج عن الســجناء في اليمن وتفعيل لجنة إطلاق الأسرى. وقال إن كل خطوة إيجابية من شأنها تسريع العملية السياســية في اليمن، لافتاً إلى أن لجنة إعادة الانتشار تعمل على تحسين وصول المساعدات في الحديدة، مؤكداً أن تنفيذ الاتفاق في اليمن يسير بالاتجاه الصحيح. من جهته، شدد مستشــار مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مروان العلي، أمس، على أهمية اتفاق الريــاض الذي وقع في نوفمبر المــاضي بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي. وأكد العلي خــلال لقائه رئيــس المجلس عيدروس الزُبيــدي أن نجاح هذا الاتفاق سيســهم في التمهيد والتسريع بالدخول في عملية السلام والحل الشامل.

من جانبــه، أعلن الزبيــدي أن المجلس الانتقالي عمل على تقديم بعض التنازلات لتجاوز العقبات، وأضاف أنه تم الشروع بالبدء بســحب القوات العسكرية من مواقعها في أبين ثم شبوه، لافتاً إلى أن هذه الخطوة ســيتبعها تنفيذ بقية الخطوات السياسية للتعجيل بالتنفيذ.

أحبطت الأجهزة الأمنية اليمنية تهريب شحنة وقود طائرات في محافظة الجوف شــمالي شرق البــلاد كانــت في طريقها إلى ميليشيات الحوثي الانقلابية.

وزودت إيران ميليشيا الحوثي الموالية لها بطائرات مســيرة وصواريــخ تعمــل بالوقود السائل عبر التهريب، فيما تلجأ الميليشيات لاستخدام المناطق المحررة في نقل هذه الشحنات

وقالت مصــادر أمنية إن قوى أمنية وموظفــين في الجمارك أوقفوا شاحنتين تحملان 256 برميل وقود يُستخدم في تموين الطائرات المُســيرة وأنواع من التي تقع غالباً في أيدي القوات الأمنية. وكانــت الأجهــزة الأمنية في محافظة الجــوف تمكنت في ســبتمبر الماضي مــن ضبط شحنة مناظير ليلية عسكرية الصواريــخ، بعد الاشــتباه في الشــحنة التي كانت مسجلة في الإقرار بأنها مادة »تينار«. وأشــارت المصــادر إلى أن الشــحنة كانــت قادمة عبر

باغدا

على متن شاحنة مواد غذائية، كانت في طريقهــا للحوثيين، كما أحبطت خلال العام الماضي عددا من محــاولات تهريب، تنوعت بين تهريب حشــيش وسلاح. خطــوط التهريــب الممتدة في الصحراء، وتتجــه إلى مناطق سيطرة الحوثيين، مؤكدةً إحالة الأشــخاص المسؤولين عن نقل الحمولة إلى التحقيق.

 ??  ?? مارتن جريفيث في إفادته أمام مجلس الأمن (أ ف ب)
مارتن جريفيث في إفادته أمام مجلس الأمن (أ ف ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia