Al-Watan (Saudi)

لد:علوكرالاات­ق: لم نوافق على استئناف العمليات الأمريكية

-

ا

بعــد أن أكــد مســؤولان عسكريان أمريكيان أن وزارة الدفــاع الأمريكيــ­ة تريد أن تستأنف في أسرع وقت ممكن تعاونها مــع الجيش العراقي في مجال مكافحة داعش كي لا يستغل التنظيم الوضع الراهن، أكد العــراق أمس أنه لم يمنح موافقات لاســتئناف عمليات الجيش الأمريكي في البلاد.

وقال الناطق باســم القائد العام للقوات المســلحة اللواء الركــن عبدالكريــ­م خلف، أمس، إن القائد العام لم يمنح موافقات لاســتئناف عمليات الجيش الأمريكــي، وذلك بعد 10 أيام من تعليقها.

وكانــت صحيفة »نيويورك تايمز« نقلت عن المســؤولي­ن الذين لم تذكر اســميهما، أن الجيــش كان حريصــاً على اســتئناف العمليــات ضــد »داعش« في أقرب وقت ممكن، بهدف تفويــت الفرصة على التنظيم لاستعادة زخمه.

يذكر أنــه بمبادرة من واشنطن توقفت العمليات العســكرية المشتركة بين البلدين في 5 يناير، أي بعد يومين من مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، الجنرال قاســم ســليماني، بغارة شنّتها طائرة أمريكية مســيّرة قرب مطار بغداد.

من جهتــه، أكــد وزير الخارجيــة الأمريكي مايك بومبيــو، أن جميــع القادة العراقيين أبلغوه في مجالس خاصة أنهم يؤيّدون الوجود العسكري الأمريكي في بلدهم عــلى الرغم مــن المطالبات العلنيــة بخــروج الجنود الأمريكيين من العراق.

ميدانياً، أفــادت مصادر مطلعــة أمــس، باغتيال الناشــط العراقــي أحمد سعدون المرشدي برصاص مجهولين قرب منزله في حي المهندسين وسط الحلة.

يشــار إلى أنــه رغــم التحذيــرا­ت الدولية لا تزال عمليــات التصفية الغامضة

للناشــطين والصحافيــ­ين وغيرهم مستمرة في العراق، الذي يشــهد منذ الأول من أكتوبر موجــة احتجاجات واسعة انطلقت من العاصمة بغداد، لتتسع إلى محافظات الجنوب، مطالبة بـ«إسقاط نظام المحاصصة والفساد.«

وتعددت حوادث تصفية الناشــطين الغامضــة منذ انطلاق التظاهرات في العراق مطلع أكتوبــر الماضي، فيما لم تتمكن الســلطات المعنية من القبض على المتورطين في حــوادث التصفية الغامضة عــلى الرغم مــن أن العديد من تلك الاغتيــال­ات وثقتها كاميرات مراقبة في الشوارع.

وكشفت مفوضية حقوق الإنســان العراقيــة، في 23 ديســمبر أن 29 جريمــة اغتيال طالت ناشــطين منذ أول أكتوبر، في حين ارتكبت معظــم جرائــم تصفيــة الناشــطين في العاصمــة العراقية بغــداد، إلى جانب محافظات أخرى.

 ??  ?? القوات الأمريكية في العراق توقف العمليات
القوات الأمريكية في العراق توقف العمليات

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia