Al-Watan (Saudi)

لبنان يقترب من تشكيل الحكومة من 18 وزيرا

- بيروت: الوكالات

فيما تحتجــز القوى الأمنية أكثر من 100 شخص ممن شاركوا في تظاهرات غاضبة الليلتين الأخيرتين، كشف وزير المال في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية علي حســن خليل، أمس، أن الحكومة الجديدة قد تبصر النــور قريباً، وقال: نحن على عتبة تأليــف حكومة من 18 وزيراً اختصاصياً.

إلى ذلك، أوضح في تصريحات من عين التينة، مقر رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري في بيروت، أن هناك تقدماً ملحوظاً في عملية التشكيل الحكومي التي يقوم بها الرئيس المكلف حسان دياب، قائلاً: »تقدمنا إلى حد كبــير، نحن على عتبة تأليف حكومــة جديدة، لافتــاً إلى أن الحكومة ستتألف من 18 وزيراً اعتمد فيها معايير موحدة.

وأكــد خليــل أن اللقــاء بين بري ورئيس الحكومة المكلــف كان إيجابياً وأمّن مناخات تتيح تشكيل حكومة من اختصاصيين، تمثل أكبر شرائح ممكنة.

تظاهرات

وخرج آلاف اللبنانيين إلى الشــوارع والساحات وقطعوا الطرق منذ 17 أكتوبر احتجاجاً على أداء الطبقة السياسية التي يتهمها المتظاهرون بالفساد ويحملونها

مســؤولية تدهور الوضــع الاقتصادي وعجزها عــن تأهيل المرافق وتحســين الخدمات العامة الأساسية.

ويضع دياب وفق ما نقلت وســائل إعلام محلية، أمس، اللمسات الأخيرة على صيغة حكومية يعتزم تقديمها قريباً إلى رئيس الجمهورية ميشال عون، في حين يطالب المتظاهرون بتشــكيل حكومة في أسرع وقــت ممكن، لكي تضع خطة إنقاذ للاقتصــاد المتداعي، كما تحضر لانتخابات نيابية مبكرة.

100 محتجز

تحتجز القوى الأمنية 100 شــخص على الأقل ممــن شــاركوا في الليلتين الأخيرتين في تحركات غاضبة في بيروت استهدف بعضها المصارف، وفق ما أكد محامون مواكبون لملفاتهم.

وشهدت بيروت ليل الثلاثاء مواجهات بين المتظاهرين والقوى الأمنية تسببت بســقوط جرحى من الطرفين، تخللها إقــدام محتجين في شــارع الحمرا على تكســير واجهات عدد مــن المصارف وتخريب أجهزة الصراف الآلي، للتعبير عــن غضبهم مــن القيــود المصرفية المشــددة. وإثر ذلك، أعلنت قوات الأمن توقيفها »59 مشتبهاً به في أعمال شغب واعتداءات«.

وتجدّدت ليل الأربعــاء المواجهات، إثر تظاهر المحتجين أمــام مقر قيادة

شرطة بــيروت، مطالبين بإطلاق سراح المحتجزيــ­ن من الليلة الســابقة، فيما اســتخدمت قوات الأمن القوة لتفريق المتظاهرين الذين رشــقوها بالحجارة، واعتقلت عدداً منهم.

إصابة 47

وأحــصى الصليب الأحمــر اللبناني إصابة 47 شخصاً بجروح، تمّ نقل 37 منهم إلى المستشفيات لتلقي العلاج. ولم يســلم عدد من المصورين والصحافيين من التعرض للــضرب، بعضهم أثناء قيامهم ببث مباشر على القنوات المحلية.

وكتب المديــر التنفيــذي للمفكرة القانونية، منظمة غير حكومية، المحامي نزار صاغيــة في تغريدة أمس »مجموع الموقوفين مئة. إنه جنــون،« فيما دعا محامو الدفــاع عــن المتظاهرين إلى وقفــة احتجاجية »رفضــاً للتوقيفات التعسّفية.. وانتصاراً للحق بالتظاهر« أمام قصر عدل بيروت.

ودعا أساتذة في الجامعة الأمريكية في بيروت إلى وقفــة مماثلة أمام جامعتهم رفضاً »لاستعمال القوى الأمنية للعنف وقمع المتظاهرين الســلميين، وتضامناً مــع كافــة الموقوفــي­ن في المخافر من جميع الأعمار والجنســيا­ت خصوصاً تلاميذ جامعتنا الذين كانوا يتظاهرون ويعتصمون سلمياً .«

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia