Al-Watan (Saudi)

استعدادات لإطلاق المهرجان السابع للبن

- جازان: عبده علواني

أكــد نائب أمــير منطقة جــازان الأمــير محمد بن عبدالعزيز، أهمية مهرجان البن الذي يعد فرصة كبيرة لمحبــي القهــوة، للتعرف على أجــود أنــواع البن، إلى جانب متابعة عروض البيع والــشراء، مشــددا على أن المهرجان ســيكون مميزا في نسخته الجديدة، التي ستبرز الأهمية الاقتصادية والثقافية والســياحي­ة للمهرجــان، والاستثمار في زراعة شجرة البن.

جاء ذلك، خلال استقباله في مكتبــه بالإمــارة، أمس، محافــظ الدايــر بني مالك نايف ناصر لبــدة، وأعضاء اللجنة التنفيذية للمهرجان، بحضور وكيل إمارة منطقة جــازان عبداللــه صالــح المديميــغ، ووكيــل الإمارة للتنميــة خالــد عبدالعزيز القصيبي.

فعاليات المهرجان

اطلــع الأمــير محمد بن عبدالعزيز، على الاستعدادا­ت النهائيــة لمهرجــان البن في عامــه الســابع، ويرعى انطلاق فعالياته أمير منطقة جازان، رئيس مجلس التنمية الســياحية بالمنطقة الأمير محمد بن نــاصر، 30 يناير الجاري.

واستمع إلى شرح مفصل حول المهــام والأعمال التي تقوم بها مختلــف اللجان العاملة في مهرجــان البن، الذي سيواصل فعالياته على مدى أسبوع.

ويتضمــن مهرجان البن كثيرا من الفعاليات التي تبرز مكانة شجرة البن لدى أهالي محافظة الداير، وغيرها من

محافظــات القطاع الجبلي، وما حبــا الله بــه منطقة جازان مــن مقدرات زراعية وسياحية، وفرص استثمارية مميزة.

هوية المهرجان

أكد محافظ الداير، رئيس لجنــة التنمية الســياحية بالمحافظة، المــشرف العام على مهرجان نايف لبدة، أنه تم تدشــين الهوية البصرية لمهرجان البن السابع، والذي تســتضيفه محافظة الداير نهاية يناير الجاري، برعاية كريمة من أمير منطقة جازان، وأضاف ابن لبــدة بأنه تم اعتماد الاجتماع التحضيري لإدارات مهرجــان البــن، وتجري حاليا الاســتعدا­دات لانطلاق المهرجان.

أصالة الماضي

نوّه رئيــس إدارة الإعلام والنشر إســماعيل المالكي، أن فلســفة الهوية الجديدة تتميــز بالمزج بــين أصالة المــاضي ورونــق الحاضر، وتحكي تاريخ أجداد عشقوا مزارعهم.

واستوحت الهوية ألوانها من زيّ الوقار »لحاف« كبير السن في مزرعته، ومن ثمارها اليانعة وأوراقها السندسية التــي إذا اجتمعت اختزلت الزمن في لمحة، وطوت المكان في لحظة. وأصــاف المالكي بأن عدد أشــجار البن وصل العام المــاضي إلى ما يقرب 120 ألف شجرة، يثمر منها 70 ألف شجرة مُحدِثة فرقا إنتاجيا كبــيرا من 100 إلى 600 طن.

وحدة الأبحاث

نظــرا إلى جــودة البن الجازاني والزيادة الملحوظة في الإنتاجية، فقد تم إنشــاء وحدة أبحاث البن في جازان، وهــي الأولى مــن نوعها في الســعودية، لتطوير صناعة البن ودراســة أصناف البن، وتطويــر مرحلة مــا بعد الحصاد.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia