Al-Watan (Saudi)

الشورى يطالب بدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة المتأثرة بالجائحة

- الرياض: عبدالله فلاح

طالــب مجلــس الشــورى وزارة التجــارة، أمس، بالإسراع في تذليــل العقبــات التي تواجه إطلاق وتشــغيل المناطق الحرة والاقتصادي­ــة في المملكة وضمن جدول زمني متوافق وأهداف رؤية المملكة 2030، لتحقق الاستفادة من المتغيرات العالمية في تأســيس بنيــة اقتصادية، حيث تشــير تقديرات منظمة التجارة العالمية إلى وجود أكثر من (4800) منطقة اقتصادية خاصــة في العالم. كما طالب المجلس بتمكين الوزارة من دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة المتأثرة بجائحة كورونا.

وأكد المجلس على أهمية الإسراع في تطبيق ومراقبة وتقييم المحور التنفيــذي الخــاص في برنامج مكافحة التســتر التجاري، مشيرا إلى أن الجانب التنفيذي للبرنامج بحاجة إلى تسريع تطبيقه نظراً لما لهذه الظاهرة من أضرار اقتصادية كخلق المنافســة غــير المشروعة، وانتشــار حالات الغش التجاري، وازدياد معدلات البطالة، واحتكار بعض الأنشطة التجارية، إضافة إلى المخاطر الأمنية والاجتماعي­ة.

تأثير الجائحة

وأكد المجلس أن جائحة كورونا

مطالبات المجلس من التجارة

شــكلت تحدياً كبيراً على مختلف الأصعدة، ويعد قطاع التجارة من أهم القطاعات التــي وقعت على عاتقه مســؤوليات كبيرة لتجاوز الأزمة، مبينةً أهمية تمكين الوزارة مــن الاســتمرا­ر في تقديم حزم الدعم المالي واللوجستي للمنشآت الصغــيرة والمتوســط­ة ضمــن القطاعات المتــضررة من الآثار المترتبة على جائحــة كورونا بما يتناسب مع الميزانيات المرصودة، مثل قطاع الحج والعمرة، وقطاع الطــيران، والفندقة والســياحة والترفيه وغيرها.

وطالبت عضو المجلس سلطانة

تذليل العقبات التي تواجه إطلاق وتشغيل المناطق الحرة والاقتصادي­ة البديــوي في مداخلة لهــا وزارة التجارة بتقديم التسهيلات الممكنة للشركات الكبيرة في افتتاح فروع أو مقار لها في المناطق الأقل نمواً مما يدعم الجوانــب الاقتصادية ويفتح فرصاً وظيفية لأبناء وبنات تلــك المناطق ويحقــق التوازن الاقتصادي بين مناطق المملكة.

الإس5اع في تط[يق وم5اقبة وتق_يم المحور التنفيذي الخاص في برنامج مكافحة التستر التجاري

كثرة السجلات التجارية

بدوره طالب عضــو المجلس المهنــدس محمد العــلي وزارة التجارة بدراســة أســباب كثرة السجلات التجارية، مشيرا إلى أن كثرة عددها لا يعد ظاهرة صحية،

تمكين الوdارة من تقديم الدعم المالي واللوجستي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة المتض5رة من جائحة كوgونا

وقــد تكون مؤشراً على التســتر، كما أن كثرتها للنشــاط الواحد وزيادة ذلك عن حاجة الســكان قد لا يشجع على ممارسة النشاط وسيؤدي لانخفاض دخل كل منها.

وفي مداخلــة لها دعــت عضو المجلــس الدكتورة عائشــة عريشي التجارة إلى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لدعم الأسر المنتجة، بإنشــاء مراكز متخصصــة في جميع مناطق المملكة توفر آلات لصناعة منتجاتهم، وتضع سبلا نظامية وآمنة لتسويق منتجاتهــم، كما اقترحت دراســة مقترح فصل حماية المســتهلك عن وزارة التجارة كمركز مستقل.

تقديم التسهيلات الممكنة للشركات الك [يرة في اف Kتاح ف5وع أو مقار لها في المناطق

د gاسة أسباب كثرة السجلات التجا ة

صندوق النفقة

في ســياق آخر، طالب الشورى صندوق النفقة بالتوســع بجميع السبل التي يراها مناسبة للتعريف برســالته، وأهدافه ومشروعاته، وبرامجــه، والخدمــات المقدمة للمســتفيد­ين، كما دعا المجلس في قراره صنــدوق النفقة بالقيام بالدراسة التفصيلية لمؤشرات أدائه وتحديد المســتهدف­ات السنوية، وتتبع قياســها على ضوء خطته الإستراتيج­ية.

وضمن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال هذه الجلسة ناقش مجلس الشــورى تقريرا تقدمت به لجنة حقوق الإنسان والهيئات الرقابيــة، تلاه رئيــس اللجنة الدكتــور هادي اليامي، بشــأن التقريــر الســنوي لهيئة حقوق الإنســان للعام المــالي 1441 / 1442، وذلك بعد أن أتمت اللجنة دراسة التقرير مقدمة عليه عددا من التوصيات. وبعد طرح تقرير اللجنة وتوصياتها للنقاش، استمع المجلــس لعدد مــن ملحوظات الأعضاء وآرائهم بشأن ما تضمنه التقريــر من توصيــات، وطلب رئيس اللجنة إعطاء اللجنة مزيداً مــن الوقت لدارســة ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجــاه التقرير والعودة بوجهة نظــر اللجنة في جلسة لاحقة.

دعم الأسر المنتجة lإنشاء م 5اكز متخصصة في جميع المناطق

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia