Al-Watan (Saudi)

دراسة تدحض فقدان الوزن بالصيام

- أبها: الوكالات

على الرغم مــن أن الصيام المتقطع هو الطريقة المفضلــة لدى العديد من إخصائيي الحميــات، فإنه قد لا يكون الطريقة الأكثــر فعالية لفقدان الوزن، وفقا لدراسة حديثة.

وتتحدى الدراسة التي نُشرت في مجلة ‪Science Translatio­nal Medicine‬ الاعتقاد الســائد بأن الصيام المتقطع يوفر نتائج أفضل من الأنظمة الغذائية التقليدية المقيدة للسعرات الحرارية في فقدان الوزن، بناء على تجربة استمرت ثلاثة أسابيع.

ثلاث مجموعات

وقسمت الدراسة، التي أجراها فريق من علمــاء وظائف الأعضــاء في مركز التغذيــة والتمرين والتمثيــل الغذائي بجامعة باث (‪CNEM)، 36‬ من البالغين الأصحاء إلى ثلاث مجموعات.

في المجموعة الأولى صام فيها المشاركون أياما متعاقبة، أي يوم صيام يليه يوم من الأكل بنسبة 50% أكثر من المعتاد.

وخفضت المجموعة الثانية السعرات الحراريــة في جميع الوجبــات كل يوم بنسبة 25.%

أمــا المجموعــة الثالثة، فصام فيها المشــاركو­ن مثــل المجموعــة الأولى، لكنهــم أتبعوا يوم صيامهم بيــوم يتناولون فيه أكثر من المعتاد بنسبة 100.%

وفي المجموعــة الأولى والمجموعــ­ة الثالثة، لم يســتهلك المشــاركو­ن أي مغذيــات توفر الطاقــة خلال فترات الصيام ويكسرون صيامهم في الساعة 3 مساء بشكل يومي.

وعلى مــدار ثلاثة أســابيع، فقدت المجموعــة الثانية ما يزيــد قليلا على 1.9 كغ، وكشفت فحوصات الجسم أن

فقدان الوزن هذا يرجع بالكامل تقريبا إلى انخفاض محتوى الدهون في الجسم.

نتائج التجربة

وقال الباحثون، إنــه على النقيض من ذلك، فقــدت المجموعة الأولى نفس القدر من وزن الجســم تقريبا (1.6 كغ) ولكنها شــهدت أيضا انخفاضا في كتلــة العضلات، وكان فقدان الوزن للمجموعة الثالثة ضئيلا.

وقال الفريــق، إن النتائج أثبتت أن »صيام اليوم البديل لم يكن أكثر أو أقل فعالية« من تقييد السعرات الحرارية في تقليل كتلة الجسم.

وأوضــح جيمس بيتس، الأســتاذ ومدير مركز التغذية والتمرين والتمثيل الغذائي بجامعة بــاث CNEM)،( في بيان صحفي: »يعتقد كثير من الناس أن الأنظمة الغذائية القائمة على الصيام فعالة بشــكل خاص في إنقاص الوزن أو أن هذه الحميــات لها فوائد صحية اســتقلابي­ة معينة حتى لــو لم تفقد الوزن. لكن الصيام المتقطع ليس حلا سحريا، وتشير نتائج تجربتنا إلى أنه لا يوجد شيء مميز في الصيام عند مقارنته بالأنظمة الغذائيــة التقليدية التي قد يتبعها الناس«.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia