Al-Watan (Saudi)

يطالب الحبوب بوضع خطة إحلال واستقطاب السعوديين

-

طالب مجلس الشورى المؤسسة العامــة للحبــوب بوضع خطة إحلال، يتم بموجبها اســتقطاب سعوديين لشَغل الوظائف المشغولة بغير سعوديين، مع تمكين المرأة من شَغل وظائف إدارية ومهنية أكثر، وفقا لاحتياجات المؤسسة.

وطالب المجلس المؤسســة أيضا بدراســة مشروع نظام (قانون) للأمن الغذائي؛ لرفع كفاءة حوكمة النشــاطات ذات الصلة بالغذاء، والحد من الازدواجيـ­ـة والتداخل في الاختصاصــ­ات بــين الجهات الحكومية المعنية. كما دعا المؤسسة إلى التنســيق مع الجهــات ذات العلاقة، لإصــدار قواعد ومعايير ومواصفات ملزمة للحد من الفقد والهدر الغذائي.

مجلس شؤون الأسرة

في شــأن آخر، صــوت المجلس بالموافقــ­ة على قــرار طالب فيه مجلس شؤون الأسرة بنشر الوعي بالأنظمة والتشريعــ­ات والثقافة الصحية الخاصة بالأسرة، وتنمية الأهداف الأسرية في شرائح المجتمع كافة، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، والعمل على توضيح المستهدفات ومدى التقدم بها، وآلية العمل في المبادرات التي يقوم عليها.

وأكد المجلس أنه على »شــؤون الأسرة« التوسع في قاعدة المعلومات الخاصة بالأسرة مع الجهات ذات العلاقة، ودراسة إضافة اختصاص في تنظيمه يُعنــى بجانب التنمية لكبار السن.

ديوان المظالم

طالب المجلس - في موضوع آخر - ديوان المظالم بالاســتفا­دة من الوظائف الشاغرة غير القضائية في تحقيق هدفه الإستراتيج­ي (إيجاد كوادر مؤهلــة ونظام أداء للديوان ومحاكمه)، داعيا الديوان إلى العمل على رفع مســتوى التحول الرقمي في المحاور التــي لم يصل فيها إلى

مستوى الجهات الأخرى (المصنف معها) في قطاع العدل والشــؤون الإسلامية.

كما تضمن قرار المجلس بشأن التقرير الســنوي لديوان المظالم توضيــح الديوان أســباب عدم تحقيقه المستهدف في مؤشر رضا المستفيد، والعمل على معالجة تلك الأسباب. كما طالب المجلس ديوان المظالــم بأن يكــون تقويمه بناء على تحقيق مــؤشر تقليص مدد التقاضي، مقارنــة بين تقرير كل عام مالي مــع الذي قبله، وإيضاح ذلك بشأن كل نوع من القضايا.

مركز التعليم الإلكتروني

في قرار آخر، طالب الشورى المركز الوطني للتعليــم الإلكتروني بسرعة اســتكمال واعتماد خطة استقطاب الكفــاءات والخــبرات المتميــزة، والممكنات التقنية والبشرية والمعرفية، لتعزيــز دوره في دعــم التطويــر والابتكار في مجال التعليم الإلكتروني، مؤكدا أهمية سرعة استكمال مشروع نظام التعليم الإلكترونـ­ـي الجديد، الذي يعمــل عليه ضمــن »مبادرة السياسات والأنظمة،« وزيادة تفعيل دور القطاع الخاص في الاستثمار في التعليم الإلكترونـ­ـي، للوصول به إلى أعلى مســتويات الجودة وفق أحدث الاساليب والأنظمة التقنية.

وبعد طرح التقريــر وتوصيات اللجنــة للمناقشــة، دعــت عضو المجلس الدكتورة ســامية بخاري، في مداخلة لها، المركز إلى التنســيق مع وزارة التعليــم، للعمل على الحصول على اعتراف محــلي وإقليمي ودولي بالتعليم عن بُعد، من أجل عدم تكرار أزمة الاعتراف بشهادات التعليم عن بُعــد، والعمل عــلى أن تضم اللجنة الاستشارية للتعليم الإلكتروني خبرات وطنية، وألّا تقتصر على الدوليين.

في حين رأى عضو المجلس المهندس نبيه البراهيم، خلال المناقشة، أهمية وجــود ممثلــين للتعليــم العام في مجلس إدارة المركز الوطني للتعليم الإلكترونـ­ـي؛ لكي تكتمــل منظومة التعليم الإلكتروني باشــتماله­ا على جميع أنواع التعليم.

وقد وافق مجلس الشورى، خلال جلســته، على مــشروع اتفاقية بين مجلس الغــرف التجارية الصناعية السعودية ومكتب الممثل الاقتصادي والثقافي لـ»تايبيه« في المملكة، لتجنب الازدواج الضريبي في شأن الضرائب على الدخل، ومنع التهرب الضريبي، والبروتوكو­ل المرافق.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia