Al-Watan (Saudi)

كل ما نعرفه عن متغير دلتا

-

أدى ظهور المتغيBات المثيرة للقلق في أواخر 2020 إلى تحوKات كثيرة في وباء »كوKونا«، دولة، مما يثير تساؤلات حول أصله، وقابليته للاkتقال، ونقاط قوته، وإمكانية مقاومته للقاح.

ما هو، وأTن ظهر؟

متغير »دلتا« هو متغير مثير للقلق، يُعرف أيضا باسم B.1.617.2، وهو واحد من ثلاث سلالات فرعية معBوفة لـ»B.1.617«. ووفقا لمBاكز الولايات المتحدة لمكافحة الأمBاض والوقاية منها، تم اكتشاف متغير »دلتا« لأول مرة بالهند في ديسمبر 2020.

ما الذي يجعل هذا المتغير مختلفا عن المتغي=ات الأخرى المثيرة للقلق؟

قابلية الاkتقال إحدى السمات المميزة للمتغير، حيث ينتقل بb ادة تقدر بنحو 40-60 % فوق متغير »ألفا«.

ماذا نعرف عن وبائيات متغير

»دلتا« الذي اجتاح 74

ماذا نعرف عن »دلتا« واللقاحات؟ »دلتا« ونقاطه القوية؟

تشير الدلائل إلى أن »دلتا« لعب دوKا كيBا في Œ ادة حالات الفيBوس التي لوحظت بالهند في 2021. ومنذ ذلك الحين، اkتشر هذا النوع على مستوى العالم. اعتباKا من 14 ونيو، تم اكتشاف متغير »دلتا« في 74 دولة، ويمثل أكثر من 90 %

لكن أكثر المخاوف الحالية من متحور

ومع ذلك، تشير الدلائل إلى أن التطعيمات بجرعتين من AstraZenec­a أو Pfizer قللت من دخول المستشفى بـ92 % و96 % على التوالي. وتم تخفيض الحماية من الأمBاض المصحوبة بأعBاض بـ%17 في »دلتا« مقارنة مع »ألفا« بجرعة واحدة فقط من اللقاح، vينما لوحظ انخفاض طفيف في الفاعلية ضد الأمBاض المصحوبة بأعBاض بعد جرعتين من اللقاح.

من الحالات الجديدة في المملكة المتحدة، وما لا يقل عن 6 % من إجمالي الحالات في الولايات المتحدة، مع تقديBات تصل إلى 10 .% تشير vيانات »ألبرتا« إلى أن عدد الحالات يتضاعف من 6 أيام

إلى 12 وما. وقدرت »أوkتا aو« أن 40 % من الحالات الجديدة بدءا من 14 ونيو 2021 تعود إلى »دلتا«. وتلفت kتائج النمذجة من BC إلى أن Delta سيسهم بشكل كير في المسار العام بحلول أغسطس.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia