Al-Watan (Saudi)

موانع الحمل تهدد صحة العين

- لندن: الوكالات

قامت مجموعة مــن الخبراء البريطانيي­ن بإجراء دراسة حول علاقة تناول النساء لحبوب منع الحمل بالإصابة بالعمى،

وافترضت الدراسة أن »النساء اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل الهرمونيــ­ة هن أكثــر عرضة للإصابة بالعمى«، وفقا لما نشرته صحيفة »ذي صان« البريطانية.

وحــذر الخبراء مــن إصابة العصب البصري الــذي يربط العين بالدمــاغ بالتلف نتيجة تناول هــذه الحبــوب المانعة للحمــل، وتوصلــوا لذلك عبر تجــارب سريريــة إلكترونية أجريــت على عينة من النســاء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 15 سنة و45 ســنة من عام 2008 وحتى 2018.

وتضمنت العينــة معلومات لأكثر من 5 ملايــين امرأة، كما تضمنت بيانات لـ2366 امرأة مصابة بمرض الجلوكوما »المياه الزرقــاء« و9464 حالــة من الأشخاص الخاضعين للمراقبة.

حبوب منع الحمل

ووفقا للخــبراء القائمين على هذه الدراسة فإن الخطر المرتفع لم يلاحظ لدى النســاء اللاتي استخدمن الحبوب في الماضي،

وأشار الخبراء إلى أن »النساء اللاتــي يســتخدمن أكثر من أربــع وصفات طبية لوســائل منع الحمــل خــلال العامين الماضيين هن أكثــر عرضة للإ صا بــة بالجلوكومـ­ـا، من تلك اللاتي استخدمن وصفة أو وصفتين«.

وأكثر النساء اللاتي يستعملن حبــوب منع الحمــل يواجهن خطر الإصابة بالجلوكوما أكثر مــن الإصابة بضعــف البصر، وحســب ماهيــار إيتمينان، دكتور في الصيدلــة في جامعة كولومبيا البريطانية في كندا، فإن »أي امرأة تعاني من مشــاكل يجب أن تســعى للحصول على رعاية طبية، ويجب على اللاتي

يســتخدمن حبوب منع الحمل ويعانــين من تغــيرات بصرية فحص هذه الأعــراض من قبل طبيب العيون«.

ومن جانبه، قال البروفيسور، كيفــين ماكونواي، الأســتاذ الفخري للإحصــاء التطبيقي بالجامعــة المفتوحة، إن »خطر الإصابة بالجلوكوما لدى النساء مثــل اللائي في هذه الدراســة منخفض«.

وأوضح أنه »على مدار عامين في المتوســط من فترة المتابعة، تم تشــخيص حالة الجلوكوما بحوالي خمس نســاء فقط، من بين كل عشرة آلاف في الدراسة«.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia