Al-Watan (Saudi)

قمة ثلاثية تضم العراق واPردن ومصر في بغداد

- بغداد: الوكالات

انطلقت في بغــداد قمة ثلاثيــة، جمعت الرئيس المصري عبدالفتاح الســيسي، والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، ورئيس الــوزراء العراقي مصطفى الكاظمــي، تأكيدا لرغبة متبادلة في تدشــين مرحلة جديدة من العلاقات وأطر التعاون المشترك.

وشــهدت شــوارع بغداد رفع الأعــلام المصرية والأردنيــ­ة، للترحيب بضيوف العــراق، وخصصت وسائل الإعلام العراقية جانبا من بثها لتغطية القمة الثلاثية.

سياسة مشتركة

ذكر وزيــر الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، في قمة بغداد، أنه يجب تحييد العراق عن أي خلافات إقليمية، مشيرا إلى ما حققه العراق من نصر كبير على الإرهاب. كما أنهم بحثوا العديد من القضايا. وقال:»علاقاتنا مع مصر والعراق تنطلق من رؤية سياسية مشتركة.« من جهته، قال وزير خارجية مصر، ســامح شكري: »نسعى مع الأردن والعراق لمواجهة التحديات«، معلنا أن القمة المصرية - الأردنية - العراقية الرابعة ستعقد في القاهرة. وفي الجلســة الافتتاحية لأعمال القمة، قال السيسي: »هذه القمة التاريخية، التي يحتضنها العراق، والتي تأتي استكمالا لما تحقق خلال قمتي القاهرة وعمان، نأمل أن تكون بحق تدشينا لمرحلة جديدة من الشراكة الإستراتيج­ية والتعاون الوثيق بين بلداننا، سعيا نحو الانطلاق خلال الســنوات القادمة إلى مرحلة التنمية المســتدام­ة والرخاء، فضلا عن الإسهام في دعم العمل العربي المشــترك، والعمل على صيانــة الأمن القومي العربي .«..

تعاون ثلاثي

عقد رئيس الجمهوريــ­ة العراقي، برهم صالح، جلسة محادثات منفصلة مع الملك عبدالله الثاني والرئيس السيسي. وغرد »صالح« على »تويتر«، بعد الإشــارة لاستقباله العاهل الأردني والرئيس المصري:

الشام الجديد

وبحســب سياســيين، فقد يتصدر مشروع »الشــام الجديد« المشترك بين الدول الثلاث أعمال القمة، بما يشــمله مــن تعــاون في مجــالات اقتصادية واستثمارية، بعدما أطلق »الكاظمي« »علاقاتنــا الراســخة في التاريخ مُنطلق لمستقبل واعد لشعوبنا وشــبابنا. رسالة بليغة وسط تحديات إقليمية جسيمة. تعافي العراق يُمهد لمنظومــة متكاملة لمنطقتنا، أساسها مكافحة التطرف واحترام السيادة تعبير »الشــام الجديــد«، لأول مرة، خلال زيارته الولايات المتحدة أغسطس المــاضي. وقــال، حينهــا لصحيفة »واشــنطن بوســت« الأمريكية، إنه يعتزم الدخول في مشروع إستراتيجي

والشراكة الاقتصادية«. وفي اجتماعــه مع العاهــل الأردني، أكد »صالح« أهمية تعزيــز التعاون الثلاثي المشــترك بين العراق والأردن ومصر عبر التواصــل الجغرافي، وتحقيــق تكاملات

يحمل هذا الاسم، موضحا أنه مشروع اقتصادي على النســق الأوروبي يجمع القاهرة ببغــداد، وانضمت إليه عمان، لتكوين تكتل إقليمي قادر على مواجهة التحديات. اقتصاديــة وتجاريــة من خــلال دعم الاســتثما­ر والمدن الصناعية المشــتركة، والتعــاون في مجــال الطاقــة والربط الكهربائــ­ي، بما يعود بالمنفعة لشــعوب البلدان الثلاثة.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia