Al-Watan (Saudi)

تصريف أمطار جدة مشاريع مليارية للقضاء على المواقع الحرجة

- جدة: الوطن

شهد أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل، أمس، وبحضور وزير الشــؤون البلدية والقروية والإسكان، ماجد الحقيل، توقيع اتفاقية ثلاثية الأطــراف بين وكالة الإســكان التنموي وجمعية »نماء« الخيرية ومؤسسة الإســكان التنموي الأهلية؛ تهدف إلى توفير 7 آلاف وحدة سكنية في محافظات المنطقة.

وقالت هيئــة تطوير منطقة مكة وإمارة منطقة مكة المكرمة، عبر حسابهما الرسمي على »تويــتر«، إن الاتفاقية تعمل على تعزيز المشــاركة الخيرية لأفــراد المجتمع ضمن مبادرة الإسكان التنموي، ورفع نسبة إسهام القطاع غير الربحي في الناتج المحلي بالمملكة.

وشــهد أمير منطقة مكة أيضا، بحضور وزير الشــؤون البلدية والقروية والإسكان، توقيــع اتفاقيــة عقود لتنفيــذ مشروعي تخفيض منســوب المياه السطحية (المرحلة الثانية والمرحلة الثالثة) في محافظة جدة.

شملت مشــاريع تصريف مياه الأمطار المواقع الحرجــة في 30 موقعا، ومنها: حي الواحة، ومحطة الرفع لنفق السلام، وميدان السارية، ونفق الأمير ماجد مع شارع حراء، وميدان الكــرة الأرضيــة، بالإضافة إلى 5 مشاريع في محافظة جدة تحت الطرح بقيمة تتجاوز مليار ريال، لتصريف مياه الأمطار في أحيــاء: طيبة، والهــدى، وجزء من حي الأجاويد، والفــردوس، والمحمدية، وطريق الملك فيصل بأبحر الشمالية (عابر القارات سابقا).

وتضمنت مشاريع تصريف مياه الأمطار إنشاء أنابيب بأطوال تجاوزت الـ61.5 ألف متر، وتركيــب 623 منهولا، و876 مصيدة أمطار، و191 أنبوب دفع نفقي.

كما وقعت شركة الخريــف لتقنية المياه والطاقة (الخريــف)، أمس، عقدا مع أمانة محافظة جدة؛ لتشــغيل وصيانة وتحسين شــبكات مياه الأمطار والسيول، وشبكات تخفيض منسوب المياه السطحية في شمال مدينة جدة.

وقالت »الخريــف«، في بيان لها، إن قيمة العقد تبلغ 115.32 مليون ريال (شــاملة ضريبة القيمة المضافة)، وتصل مدته إلى 36 شهرا من تاريخ تسلم الموقع.

وأوضحــت الشركة أنها ســتنفذ أعمال الصيانة وأعمال تحســين الشبكات التابعة لمياه الأمطار والســيول، وشبكات تخفيض منســوب المياه الســطحية في شمال مدينة جدة. وتوقعت »الخريف« أن يبدأ الأثر المالي لهذا المشروع خلال النصف الثاني من العام المالي 2021، مؤكدة عدم وجود أطراف ذات علاقة.

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia