Al-Watan (Saudi)

زيادة تكلفة التصاميم الهندسية % تدفع ملاك المباني للخارج

- الأحساء: عدنان الغزال

دفعت الأســعار الباهظــة للمخططات والتصاميم الهندســية للمبانــي في الداخل لتعاقد البعض مع مكاتب هندســية خارج السعودية، وتحديدا في بعض الدول العربية، بعد تجاوز زيادة التكلفة أكثر من 566 % في بعض المكاتب الهندسية داخل السعودية. وأكد مجموعــة من ملاك منــازل وفيلات »جديدة«، أمس، لـ»الوطن« أن فارق التكلفة كان ســببا ودافعا قويا للتوجــه إلى تنفيذ المخططات خارج الســعودية أسوة بشراء البضائع الأخرى من المتاجر الإلكتروني­ة.

1500 :8ال

أشــار عبدالحكيم الخليفــة، مالك فيلا في الأحساء، إلى أن جميع أقاربه وبعض أصدقائه أنجزوا مخططات وتصاميم مســاكنهم في مكاتب هندســية خارج السعودية، وبسعر مناســب جدا، موضحا أن أقل سعر حصل عليه لمخطط هندسي عــادي جدا من مكتب هندسي داخل الأحساء، كان 10 آلاف ريال، بينما لم تتجاوز التكلفة 1500 ريال فقط في مكتب خارج السعودية.

الواdس آب والتليج ام mazaya@saudia.com التفاضلية

أبان رئيس فرع الجمعية السعودية لعلوم العمران في الأحساء، المهندس المعماري عبدالله الشايب، أن ذلك يدخل ضمن مصطلح تجاري يحمل مســمى »التفاضلية«، لافتا إلى أن مكاتب الأحساء الهندسية أفضل أســعارا من المكاتب في بعض دول الخليج، وعلى الرغم من ذلك، لم تستهدف مكاتب الأحساء من الخليجيــي­ن في دول الخليــج الأخرى. وبيّن »الشــايب« أنه على المكاتب تقديــم منتج بجودة عاليــة، بما يضمن اســتقطاب العملاء المحليين، حيث ســيكون هذا المنتج وســيلة لإقناع العملاء

أوضح »الخليفــة« أنه أبرم اتفاقية مع المكتب خارج الســعودية لتنفيذ المخطط، ولأهمية التواصل بــين المالك والمكتب الهندسي، كانت هناك عدة وســائل تواصل متاحة للجميع، من بينها الاتصال الهاتفي المباشر، أو من خلال وســائل التواصل الاجتماعــ­ي الإلكتروني المختلفة، ومنها تطبيق التراســل الفــوري »واتس آب« و»تليجرام« و»زووم« وغيرها، ويتــم التعامل مع المكتب بصورة مباشرة في جميع الأوقات، مبينا أن معظم المكاتب الهندســية في الخارج التي تتولى تنفيذ مخططات المباني لديها إلمام كامل باشــتراطا­ت ومواصفات البناء في السعودية، بما فيها كود البناء السعودي، المزمع تطبيقه سابقا، وبعض العاملين في المكاتب الهندسية خارج الســعودية لديهم خبرات عملية سابقة في السعودية، والبعض منهم امتدت خبراته العملية في السعودية ســنوات عديدة، وأن آلية سداد التكلفة تتم من خلال تحويل المبلغ على عدة مراحل.

0126868886

566

بخدمات المكاتب، مشــيرا إلى أن هناك مصاريف مالية تتكبدها المكاتب كثــيرة غير منظورة، ومن ضمن سلبيات هروب العملاء إلى خارج السعودية إضعاف الحس المعمــاري في كفاءات الخريجين الوطنيين، وتأثــيرات توظيف المــوارد البشرية المحلية. وأوضح »الشايب« أن للمكاتب الهندسية حقها في رفض قبول استكمال إجراءات تراخيص التصاميم المنفذة خارجها، وعلى المكاتب التي تقبل تصاميم منفذة خارجهــا تنفيذ مراجعة صادقة لمطابقة هذه التصاميم كود البناء السعودي.

إصدار ت اخيص

قــال ناصر الزيد إن بعض المكاتب الهندســية في الســعودية تتولى اســتكمال إصدار »تراخيص« البناء عبر النظام الإلكتروني »بلدي« بتكلفة تتراوح ما بــين 2000 و3000 ريال في وقتنا الحالي، لافتا إلى أن هناك مجموعة من المكاتب الهندســية خارج السعودية لها شهرة وتداول بين المواطنين في الأحساء، علاوة على تسويق البعض من خلال عدة حســابات لهذه المكاتب في »تويتر« و»إنستجرام«، حتى أضحت هذه المكاتب مصدر ثقة للكثير من الراغبــين في البناء. وأكد »الزيد« أن مســتوى جودة أعمال هذه المكاتب عالٍ، ويحظى بتأييد وإعجاب من المكاتب الهندسية في الداخل (عند استكمال التراخيص)، وأن نسبة الأخطاء فيها شــبه معدومة، وهناك ثقة كبيرة فيها من خلال تجارب الآخرين الذين يعدون بالمئات.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia