Al-Watan (Saudi)

الوزغ يعالج سرطان الجلد

- أبها: الوكالات

كشــفت دراســة علمية جديدة، أن عددا من الســحالي الأليفة الصغيرة ليمونية اللون، يمكن أن تكون ســببا في علاج الكثــير من المصابين بسرطان الجلد.

وأوضحــت الدراســة المنشــورة عبر موقع »بوبيولار ســاينس« العلمــي المتخصص، أن العلماء اكتشفوا رابطا بين تلك السحلية المنزلية الصغيرة المعروفة باسم »أبو بريص« أو »الوزغ« وبين طبيعة الإصابة بسرطان الجلد، وهو ما قد يكون مفتاحا للعــلاج، والوقاية من هذا المرض القاتل.

أورام سرطانية

وقال لونجوا جوا، عالــم الوراثة في جامعة كاليفورنيا الأمريكية، إنهم اكتشــفوا أن حوالي 80% من حيوانات الــبرص المنزلية، تواصل تطوير أورام قزحية، ما يشــير بصورة كبيرة لطبيعة الإصابة بسرطان الجلد عند البشر.

وحدد جــوا وزملاؤه الجين المســؤول على الأرجح عن لــون البرص الليموني الشــهير، والمسبب في إصابتهم بالأورام السرطانية، وهو ما قد يمثل بابا رئيســيا في اكتشــاف الجين المســؤول، عن الإصابة بسرطــان الجلد لدى البشر.

وحدد الخبراء طبيعة لون الجلد لدى البرص بواســطة تقنية »ميلانوفوري­ز« الخلايا التي تنتــج الميلانين، والتي تكون ســببا في ظهور الأورام السرطانية لديه، ليكتشفوا منها الجين المسؤول عن ظهور الأورام.

وللعثــور على الجين أو الجينات المســؤولة عن تلوين جلــد البرص، قام جوا بالتعاون مع ليونيــد كروجلياك، أســتاذ الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة أيضا، في تحليل سجل قدمه مربو الزواحف، يحــوي معلومات عن ميزات جميع الأبراص بمســتعمرا­تهم وكيف تترابط جميعا مع بعضها البعض.

وباستخدام هذا السجل، حدد الباحثون نمطًا للوراثة، ووجدوا ثلاث مجموعات من الأبراص، ثم قاموا بتسلسل الحمض النووي ومقارنته، بحثا عن جين يطابق نمط الوراثة المتوقع.

وبالفعل تمكن العلمــاء من تحديد المنطقة المشــتبه بها، من جينوم أبــو بريص ذو بقع النمر، وإنشاء قاعدة البيانات الجينية لمقارنة تسلسل الجينات، مع جينومات حيوانية أخرى تم تعيينها جيدًا.

وتأكد بعد ذلك العلماء من مســؤولية جين »إس بــي آي إن تي 1،« في تطويــر الأورام الميلانيني­ة الجلدية، الذي يعتبر واحدا من أخطر أشكال سرطان الجلد البشري.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia