Al-Watan (Saudi)

الاحتجاجات رفيقة أزمات اللبنانيين

- بيروت: أسماء وهبة

اندلعــت الاحتجاجات في لبنــان، في مواجهة جديدة لرفع الدعم بشكل شــبه تام عن المحروقات، وهو ما يعني ارتفاعا جنونيا في أسعار فواتير الكهرباء والبنزين، ووسائل المواصلات وكل السلع في البلاد.

وتركزت الاحتجاجات في شوارع العاصمة بيروت، ومدينة طرابلس وبعض القرى، ويأتي ذلــك بمزيد من التدهور في الليرة اللبنانية مقابل الــدولار، حيث وصلت إلى 18 ألفا، مع غياب الإجراءات الحكومية لضبط الانهيار.

ومن هنا أكدت المحللة السياسية سوسن مهنا، على أن الحل الوحيد أمام المواطن اللبنانــي لتغيير واقعه، هو بالنزول الى الشارع والتظاهر أمام بيوت المسؤولين والمؤسسات الحكومية، لأن الســلطة - على حد تعبيرها - تظن أنها أعادت الإمســاك برقاب الناس بعد فشل المبادرة الفرنسية.

تهريب علني

كما تتحــدث المصادر أن لا حكومــة في الأفــق، ففريق رئيس الجمهورية ميشــال عون سيســتمر في العرقلة، لضمان وصول رئيس التيار الوطني الحر، إلى رئاســة الجمهورية في 2023، وحزب الله يناســبه الانفلات الأمني والاقتصادي والسياسي، حتى يتضح مســار المفاوضات الأمريكيــ­ة الإيرانية، لينتزع مــا يعتــبره حقــا له في الدســتور والسلطة، إضافة إلى اســتفادته من عمليات التهريــب والمضاربــ­ة في البورصة، وغياب دور الدولة في ضبط الحدود، ما يمنحه حرية حركة غير مســبوقة،

في ممارسة عمليات التهريب كما يحلو له. وهذا ما أكــدت عليه بعض مصادر »الوطن« في منطقة البقــاع وتحديــدا بعلبك – الهرمل الواقعة بشــكل تام تحت نفوذ حزب الله، حيث أشــار المصــدر إلى »قيام الميليشــي­ا وأعوانها بجميع أنواع التهريب من مخدرات وأدويــة، وبنزيــن ومواد غذائية بشــكل علني، أمام القوى الأمنيــة التي تأتمر بأوامــر الميليشــي­ات، دون حسيب أو رقيب، حيث حقق أتباعها ثروات كبيرة بسبب أزمة الجوع التي يعاني منها اللبنانيون منذ عام ونصف.«

حل ا زمة

وفي هذا الســياق ترى مهنا في تصريح خاص، أن الأزمة الاقتصادية اللبنانية، تزامنت مع أزمة سياسية حادة في المنطقة، كما أن انتفاضة 17 أكتوبر كشــفت إفلاس لبنــان الذي لم تجرؤ الطبقة السياسية على الإعلان عنه. ونفت أي إمكانية لحل الأزمة اللبنانية في الوقت الراهن، لكونها مرتبطة بالمفاوضات الأمريكية الإيرانية.

الجيش اللبناني

كان لافتــا دعــوة اللبنانيــ­ين للجيش اللبنانــي، من أجل التدخــل في الأزمة المعيشية – السياسية وهو ما نفت مهنا إمكانية حدوثه لعدة أسباب قائلة: »يأتمر الجيش من الســلطة السياسية. كما أن إعلان قائد الجيــش أنه لن يكون حكما بين الأطراف المتنازعة، كي لا يؤدي ذلك إلى انقســام الجيش نفسه، والأهم عدم قدرة الجيش على دخــول مناطق الأمن الذاتي التابعة لحزب الله، مثل ضاحية بــيروت الجنوبية، والبقــاع والجنوب، وبالتالي لا إمكانية لتحقيق رغبة الناس، وحتى القوى الثورية بتشــكيل حكومة عســكرية، أو انقلاب عســكري بهدف الإطاحة بالســلطة والأحزاب القائمة في لبنان .«

على مدى 10 سنوات من الم اوغة والتعنت الإثيوبي في أزمة سد النهضة، وفي الوقت الذي تمارس فيه إgيوLيا سياسة »فرض الأمر الواقع والإج اءات الأحادية«، أكد وmnر الخارجية المصري، سامح شكري، أن التص> حات الإثيوLية بشأن الحلول العسك> ة تعد تص> حات استفsاn ة، ت> د »أديس أبابا« من و6ائها أن تخ>ج مصر والسودان عن الملف الأصلي لقضية السد. Lينما أعلن مسؤول سوداني كtير أن بلاده رفضت مقترحا إgيوLيا بشأن الملء الثاني لسد النهضة، مما يعمق الخلاف الإقليمي بشأن المش وع.

2021: ونيو ذكر الدبلوماسي سامح شكري لمجلس الأمن صلاحيات التدخل في قضية سد النهضة. 2021: ما و أصدرت الخارجية الأم> كية Lيانا حول سد النهضة بالعمل مع الشركاء الدولKين، لإيجاد حل لخلافات سد النهضة.

2021: أب>mل (دعم سعودي) تجديد دعم مجلس الوˆ6اء السعودى للقاهرة والخرطوم فى الأزمة.

2021 : أب>mل فشل مفاوضات »كينشاسا«، التي أجهضت فيها إgيوLيا آلية التنسيق الثلاثي لحل الأزمة تحت مظلة الاتحاد الإف> قي.

2020: ونيو مصر تحيل أزمة سد النهضة لمجلس الأمن، وإgيوLيا ترفض.

2020: ونيو تعثر مفاوضات »سد النهضة«.

2020: ما و إgيوLيا: سد النهضة اكتمل بنسبة 73 .%

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia