Al-Watan (Saudi)

تساهل في تطبيق الاحترازات وضبط المخالفين

- الرياض: خالد الحارثي

لوحظ أخيرا تساهل كثير من المحــال التجاريــة الصغيرة في تطبيق الاحترازات التي تفرضها الجهــات الرقابيــة، ومن ذلك الســماح بدخول الزبائن دون إبراز تطبيــق »توكلنا«، وعدم التأكد من الحالة الصحية وقياس درجــات الحرارة، حيث يقتصر تطبيق هذه الاحترازات في المــولات والعلامات التجاريــة الكبرى، بينما تتساهل فيها بقية المحال.

تعليمات صورية

زارت »الوطن« المحال التجارية في عــدد من الأحيــاء، ولم تجد أي تطبيق للاحــتراز­ات، حيث لم تتأكــد تلك المحال من الحالة الصحية لمرتاديها، على الرغم من أنها تعلــق لافتات على زجاجها من الخارج تطلب إبراز »توكلنا« ولبس الكمامات، لكن تعليمات تلك الملصقــات لا يتم تطبيقها عــلى أرض الواقع في تلك المحال بمختلف أنشطتها.

تبرير

وبســؤال العاملين فيها عن عدم تطبيقهــم التعليمــا­ت، لم يجد بعضهم إجابة، وبعضهم أشــار إلى أن الأعداد التي ترتادهم قليلة، ومن ثم ليس هناك حاجة للتأكد من الحالة الصحية للمتســوقي­ن عــبر »توكلنا«، حســب قولهم، بينما ذكر آخرون أنهم لا يجدون

»التجارة« تراقب

من جهتها، قالــت وزارة التجارة إنها نفذت أكثر من 25 ألــف زيــارة ميدانية، خلال الأســبوع الماضي، لمتابعة التزام المنشــآت التجارية بتطبيــق الإجراءات الاحترازية، وتم ضبــط 839 مخالفة، من أبرزها التســاهل في الســماح بدخول من لا يرتــدي الكمامة، تعاونا مــن المتســوقي­ن الذين يفترض أن يطبقــوا التعليمات، ويبادروا بإبراز حالتهم الصحية في التطبيق، ويقيســوا درجات حرارتهم في الأجهزة الذاتية التي تنتظرهم على مداخل هذه المحال، لكن ذلك لا يحــدث إلا من عدد قليل من المتسوقين الواعين.

وعدم توفير المعقمــات والمطهرات في الأماكن المخصصة، وعــدم قياس درجــات حرارة العاملين والمتســوق­ين عنــد المداخل، وعدم الالتزام بمســافات التباعــد، وعدم التحقق من الحالة الصحية لمرتادي المنشآت، ودعوة المشاهير وإقامة التجمعات بصورة مخالفة.

مطالبات

طالب مرتادو المحال التجارية بتشديد الرقابة على تلك المحال، وتطبيقها الاحترازات عند اســتقبال المتسوقين قبل دخولهم، والتأكد من حالتهم الصحية، مشــيرين إلى أنــه قد يكون من بينهم مصابــون أو مخالطون، وينقلون المرض للعمالة والمتســوق­ين، مما يعرضهم للخطر. وأكدوا أن هناك تساهلا وإهمالا كبيرا في تطبيق الاحــتراز­ات ماعدا في المولات الكبــيرة وبعض المحال الملتزمة، التي توظف رجال أمن للقيام بهذه المهمة.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia