Al-Watan (Saudi)

سعودية تكسر احتكار مهنة بيع الخضار

- الرياض: الوطن

في أحد شــوارع حي لبن غرب الرياض، قــررت المواطنة الســعودية خلود ناصر، اقتحام أحد أكثر المجالات التجارية المقصورة على الرجال، وكسر احتكارهم لهذه المهنة، إذ دفعها حبها للخضار والفواكه لخوض تحدٍ دون تتردد، وافتتحــت محلاً للخضراوات والفاكهة والدواجــن والتمور، تتولى إدارته والعمل فيه بنفسها.

بداية المشوار

بدأت خلود حديثها لـ»الوطن« أنها اســتأجرت المحــل وجهزته بكافــة اللــوازم والتراخيص المطلوبة، ليكون بداية انطلاقتها في سوق العمل السعودي، حيث تطمح بنجاح المشروع، وتطوره لافتتاح المزيد من الفروع مستقبلاً، وأشارت إلى أنها أعدت دراســة مسبقة للمشروع، اتضح من خلالها أنه مــن المفترض ألا يقل دخل المحل عن 500 إلى 800 ريال يوميا. وأضافت: »أنها تذهب بشــكل يومي لسوق الخضار والفواكه بالجملة في حي العزيزية، وتقوم بنفســها باختيار أجــود المنتجات، بحكم معرفتهــا بذلك كونهــا ربة منزل، وتجيد اختيار الأنــواع والأصناف الأجود، وتبدأ باختيارها بعنايــة فائقة، خصوصا أن تلك المنتجات تستهلك بشكل يومي، وأي تأخير في بيعها قد يؤدي إلى فسادها«.

المرحلة الثانية

وتابعت: بعــد ذلك انتقلــت إلى المرحلة الثانية في المحــل، المتمثلة بتنظيــف وترتيب البضاعة التــى جلبتها، والتأكد مرة أخرى من عدم وجود أي ثمرة فاســدة أو عفنة، لأن الثمرة أو الورقة الواحدة تفســد باقي الموجــود في الكرتونة أو العبوة بشــكل سريع، هذا إضافة إلى أن المشتري أو العميل يستاء بوجود خضراوات وفاكهة غير طازجة.

نظرة المجتمع

وأكدت أنها لــم تخف من نظــرة المجتمع، أو ترددت خصوصا أنها وجدت الدعم الكامل، من الأسرة وأفــراد العائلة بداية من زوجها وأخوها، وقد قدموا لهــا كل الدعم المطلوب ووقفوا معها حتى استطاعت الانطلاق بالمشروع، كما أكدت أن تفاعل الزبائن معها كسيدة سعودية تعمل في هذا المجال، كان إيجابيا وتلقت كثيرا من التشــجيع والإشادة، والدعم لمواصلة العمل في هذا المجال.

صندوق الأهل

وشددت خلود على أنها فخورة وسعيدة جداً في عملها، مقدمة نصحها للفتيات لدخول المجال خصوصا أنها تعتقد أن محلات الخضار ســتكون أفضل وأنظف، وأكثر قبولا في حال تولت إدارتها النساء. وأضافت أنه ونظرا لأنها جديدة في سوق العمل، وهذا المجال داخل حي لبن، وهو يعد من الأحياء الكبيرة بالرياض مــع وجود العديد من محلات الخضار والفواكه الأقدم منها، فقد قامت بابتكار فكرة تساعدها على التسويق، وتحقيق الانتشار بين ســكان الحي بأسرع وقت ممكن، والعمل على توزيع بضاعتها بشكل أسرع ويومي، وهو ابتكار صنــدوق الأهل والمنــزل، حيث يحتوي صندوق الأهل على كافة أنواع الخضار والفاكهة، بوزن واحد كيلو وبمبلغ رمــزي، أما صندوق المنزل فهو يضم أيضــا مختلف أنواع المنتجات ولكن بوزن نصف كيلو.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia