Al-Watan (Saudi)

شاشة الجوال تسبب مشاكل للبشرة

- جدة: مروج محرق

تختلــف أســباب ظهور حبــوب الوجه، ومشــاكل البشرة بشــكل عام، منها ما لا يتبادر إلى أذهان الكثيرين مثــل عدم تنظيف شاشــة الجوال، وأوضح استشــاري أمــراض وجراحــة الجلد والليــزر، الدكتور ســليم الكريّع، أن الهاتف من أكثر المقتنيات التي تجمع الجراثيم والبكتيريا بكميات كبيرة جدا، وذلك لأنه متواجــد بأيدينا تقريبا طوال الوقت، ونضعه في أماكن مختلفة.

زيوت البشرة

أشــار الكريّــع إلى أن اســتخدام الجوال بشــكل مســتمر كذلك، يتســبب في تجمع بقايا زيــوت البشرة على شاشــة الجوال، خاصة عند الأشخاص ذوي البشرة الدهنية أيضا في حال ملامسة الشــعر، فان بقايا الزيوت أيضا ســتتراكم على شاشة الجوال، كما أن المستحضرات التجميلية أو كريمات الحماية من الشمس كذلك، من الأشياء التي توجد على سطح الجوال.

وتابــع الكريّــع كل هذه الأمــور تجعل من شاشــة الجــوال - في حــال عــدم تعقيمهــا - بيئــة خصبة لحدوث مشــاكل للبشرة، في حال ملامسة الشاشة للبشرة مباشرة لفترات طويلة.

حماية البشرة

وحــول كيفيــة حماية البشرة من ظهور الحبوب، أو مشــاكل البشرة بشكل عام، بــيّن الكريّع أن تعقيم شاشــة الجوال واستخدام الســماعات، في حال إجراء المكالمــا­ت الطويلة يحمي من المشــكلات التي تحدث بسبب عدم نظافة الهاتف، وكذلــك الحــرص عــلى استخدام كريمات الحماية من الشــمس، التي تحمي من التصبغات وسرطانات الجلد، وشــيخوخة الجلد المبكرة، ولكــن ينبغي عدم المبالغــة في اســتخدامه­ا، خاصــة في الأماكن المغلقة، والتي لا يتم التعرض فيها مباشرة لأشعة الشمس، لأن اســتخدامه­ا بدون ضرورة يؤدي إلى ظهور الحبوب.

الكمامة والتمارين

وأوضــح الكريّع بعدم وجود علاقة أو تأثير، بين

إضاءة الجوال ومشــاكل البــشرة، أما عــن ارتداء الكمامة لوقت طويل، فقال إنه يسبب ظهور الحبوب أو زيادتها، وحدوث تهيج في البشرة في الأماكن المغطاة، وكذلك حدوث تشــققات في الشــفاه، ولتجنب هذه المشــكلة ينبغي الحرص على ترطيبهما، واستخدام الكمامات القطنية وأيضا إزالتها - في مــكان بعيد عــن الناس - كل ســاعة أو ســاعتين لمــدة دقائق معدودة.

كما أكد على الســيدات عند الذهاب لأداء التمارين الرياضية، أن تكون البشرة خالية تماما من مستحضرات التجميــل، وغســل الوجه مباشرة بعد انتهاء التمارين بغســول طبي، وذلك لإزالة بقايا العرق الذي يتسبب في ظهور حبوب بالوجه.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia