Al-Watan (Saudi)

طن من مشتقات النفط السعودية تصل المهرة

- أبهـا: الوطن

5500

وصلت إلى محافظة المهرة أمس الدفعة الجديدة من منحة المشتقات النفطية السعودية المقدمة إلى الجمهورية اليمنية بكميات بلغــت 5500 طن متري من مادة الديزل؛ لتغذية محطات توليــد الكهرباء في محافظة المهرة كافة، تشــمل 4000 طن متري مشــحونة بحريًــا، و1500 طن متري شُحِنَت عن طريق النقل البري؛ تغطيةً للاحتياج الشــهري في المحافظة.

وكان في استقبال الشحنات محافــظ المهــرة محمد علي ياسر، ومدير مكتب البرنامج الســعودي لتنميــة وإعمار اليمن في محافظتي حضرموت والمهــرة المهنــدس عبدالله باســليمان، وممثلــو شركة النفط اليمنية وشركة الكهرباء والطاقة في اليمن ومسؤولون من المحافظة.

عبء الميزانية

وتسهم المنحة في التخفيف من العــبء عــلى ميزانية الحكومــة اليمنيــة، والحد من استنزاف البنك المركزي اليمنــي للعملــة الصعبة لشراء المشتقات النفطية من الأسواق العالمية، كما أسهمت في اســتقرار ســعر صرف الريال اليمني وأسعار الوقود مقابــل الــدولار الأمريكي وتوفير فــرص العمل، ورفع القــوة الإنتاجيــ­ة للمواطن اليمني، وتحســين خدمات القطاعات الحيوية، وتحسين المعيشة للمواطنين اليمنيين.

كمــا تســهم في الحــد

مــن الانقطاعــ­ات المتكررة للكهربــاء التــي تؤثر على المعيشــة اليوميــة، وكذلك عــلى جــودة وأداء خدمات القطاعات الحيوية في اليمن، وســيحدث هذا الدعم أثرًا إيجابيًا ينعكس على المجالات الاقتصاديـ­ـة والصحيــة والتعليمية والخدمية.

حوكمة متكاملة

وعمل البرنامج السعودي لتنميــة وإعمــار اليمن مع الحكومــة اليمنية على وضع آليــات حوكمــة متكاملة للمشتقات النفطية، وشكلت الحكومة اليمنية لجنة إشراف ورقابــة ومتابعة مكونة من جميع الــوزارات والجهات اليمنية ذات العلاقة، وترتبط اللجنــة ببرنامــج تنفيذي وآلية رقابــة تضمن وصول المنح للمحطات المســتفيد­ة بموثوقية ونزاهة وشــفافية عالية لتأمين الوصول الفعلي للمســتفيد­ين، وضمــان استخدام المشتقات النفطية فيما خُصصت له.

وجدولت اللجنة المشتركة شــحنات منحة المشــتقات النفطيــة الســعودية، التي تسهم بمســاعدة الحكومة اليمنية على توجيه نفقاتها، واستخدام المبالغ التي كانت مخصصة لشراء المشــتقات النفطيــة في دعم بند رواتب الموظفين المدنيين في الحكومة، وتقديم الخدمات الأساســية التي ترفع مســتوى فرص العيش والمعيشة.

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia