Al-Watan (Saudi)

تحذير أممي : 50 ألفا يعانون المجاعة بتيغراي

- أبهـا: الوطن

حذر كبار مسؤولي الأمم المتحدة مجلس الأمن من أن أكثر من 400 ألف شخص في تيغراي الإثيوبية يعانون الآن من المجاعة، وأن هناك خطر حدوث المزيد من الاشتباكات في المنطقة على الرغــم من وقف إطلاق النار مــن جانب واحد من قبل الحكومة الفيدرالية.

وبعد 6 مناقشات خاصة، عقد مجلس الأمن أول اجتماع علني له منذ اندلاع القتــال في نوفمبر بين القوات الحكومية، المدعومة بقوات مــن إريتريا المجــاورة، ومقاتلي جبهة التحرير الشــعبية لتحرير تيغراي مع حزب الحاكم السابق لتيغراي.

وقــال القائم بأعمال منســق الأمم المتحدة للمساعدات في الأمم المتحدة راميش راجاســينغ­هام للمجلس، إن الوضع الإنســاني في تيغراي »ســاء بشكل كبير« في الأســابيع الأخيرة مع زيادة بنحو 50 ألف شخص في عدد الأشخاص الذين يعانون الآن من المجاعة.

وقالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، لينــدا توماس جرينفيلد، إن حكومة إثيوبيا يجــب أن تثبت »أنها تعتزم حقًا استخدام وقف إطلاق النار لمعالجة الكارثة الإنسانية«، محذرة من أن أي رفض لوصول المساعدات »ليس مؤشرًا على وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية، بل على حصار.«

وقال ســفير إثيوبيا لــدى الأمم المتحدة تاي أتســكي سيلاسي أمدي للصحفيين بعد أن خاطب المجلس إن الهدف من وقف إطلاق النار »ليس فرض حصار وإنما إنقاذ الأرواح.«

وشــكك أمدي في الحاجة إلى عقد اجتماع علني لمجلــس الأمن، وأخبر الهيئة أن وقــف إطلاق النار قد أعُلن لتحسين وصول المســاعدا­ت و»كان

ينبغي تشــجيع أصدقائنا على تقديم الدعــم ووقف تصعيــد الضغط غير المفيد.« وقال إن الحكومة تأمل في أن يؤدي وقف إطلاق النار إلى بدء الحوار.

وحث تومــاس جرينفيلد أطراف الصراع عــلى »اغتنام هذه اللحظة،« محذرا من أنهم إذا فشلوا فقد تكون هنــاك عواقب وخيمة عــلى إثيوبيا والقرن الإفريقي.

شفا المجاعة

وقــال راجاســينغ­هام: »تشــير التقديرات إلى أن أكثر من 400 ألف شخص قد تجاوزوا العتبة إلى المجاعة، وهناك 1.8 مليون شــخص آخر على شــفا المجاعة. ويشير البعض إلى أن الأعداد أعلى من ذلك. ويعاني 33 ألف طفل من سوء التغذية الحاد«.

وأعلنــت الحكومــة الإثيوبية في وقت ســابق وقف إطلاق النار من جانب واحد، وهو ما وصفته الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي بأنه مزحة. حيــث وردت أنباء عن اســتمرار الاشــتباك­ات في بعض الأماكن مع تصاعد الضغوط على المستوى الدولي لكي تنسحب جميع الأطراف.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia