Al-Watan (Saudi)

ا قمار الصناعية تفضح تضرر النووي اUيراني

- أبها: الوكالات

نــشر معهــد »intel-lab« للأبحــاث صوراً مــن الأقمار الصناعية تظهر أن هناك أضرارا لحقت بمركز نــووي في مدينة كرج، بعد أيام قليلة من مزاعم نائب قائــد الحــرس الثوري الإيرانــي وموقع مقــرب من المجلس الأعلى للأمن القومي عن »إحباط« و»فشل« خطة الهجوم على المركز.

وكتب المعهــد: »تطرق موقع نور نيوز إلى إحباط الهجوم على مبنى تابع لمنظمة الطاقة الذرية في كــرج، لكن صــور الأقمار الصناعيــة في الأول من يوليو تظهر قصة مختلفة«، وفق موقع »إيران إنترناشونا­ل«.

كما أظهرت صــور الأقمار الصناعية التــي نشرها المعهد أن أحد المبانــي في المجمع الذي تبلغ مساحته 40 × 15 متراً، قد تضرر أو دمرت أجزاء منه.

عملية استهداف

يشار إلى أن موقع »نور نيوز«، المقرب من مجلس الأمن القومي الإيراني، كان أفاد في 23 يونيو الماضي بوقوع »عملية تخريبية« اســتهدفت أحد مباني منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، مشــيراً إلى أن المحاولة »باءت بالفشل« ولم تتسبب في »خسارة مادية أو بشرية« دون أن يقدم مزيداً من الإيضاحــا­ت أو التفاصيل حول الهجوم.

وعلى الرغم من أن الموقع أعلن عن إجراء تحقيــق في »كيفية وقوع الحــادث والتعرف على هوية المتورطين«، فإن المسؤولين الإيرانيين لم يعلقــوا بعد على تفاصيل الحادث وأسبابه.

في المقابل، ذكــرت صحيفة »جيروزاليــ­م بوســت« أن »التخريب الذي تعرض له أحد

في الأشهر الأخيرة، تم استهداف منشآت التخصيب في نطنز عدة م ات ا4همت إي ان إس ائيل بالوقوف و)اء هذه الهجمات المواقــع النووية الإيرانية صباح 23 يونيــو تســبب في أضرار جسيمة«.

من جهته، قــال نائب قائد الحرس الثوري، علي فدوي، إن »العمليــة التخريبية في منطقة البرز باءت بالفشــل ولم تسفر عن خسائر بالأرواح والأنظمة«.

إلى ذلــك نقلــت صحيفــة »نيويــورك تايمز« عن مصادر إيرانيــة مطلعــة، أن »طائرة مســيّرة صغيرة اســتهدفت المبنى«، لكن مسؤولاً مطلعاً آخر نفى الهجوم بطائرة مسيرة على المجمع، قائلاً إن المكان »تعرض للتخريب .«

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia