Al-Watan (Saudi)

رياح المونسون تخفض الغبرة

- جازان: عبدالله سهل

ترصــد مناطق جــازان، وعســير، والقنفــذة، والليث، عودة موجة نشاط موسم الغبرة خلال اليومين المقبلين، والتي بدأت بشــكل ضعيف نهاية الأسبوع الماضي، وسط ترقب واســتنفار الجهات المختصة، فيمــا أرجــع المختصون في الطقس انكسارا واضحا لرياح يطلق عليها اســم المونسون باتجــاه القــرن الإفريقي، وامتداد الرياح بشــكل مبكر على شرق السودان، وصولا إلى جنوب غرب المملكة، ما يؤدي إلى انخفاض وقصر مدة موسم الغبرة.

تنافس المرتفعات

وتشــهد مرتفعات جازان وعســير معادلــة عكســية للمناطــق التهامية لها، حيث تتسابق على استقبال الأمطار، وشهدت أمس هطول أمطار مــن متوســطة إلى غزيرة، وســاعد تقدم موجة شرقية رطبة على اســتمرار ظهور الســحب الركاميات الماطرة، عــلى مناطق جنــوب غرب المملكة.

وأكــد المركــز الوطنــي للأرصــاد، اســتمرار فرص

هطول الأمطار الرعدية، حتى نهاية الأســبوع الجاري على مرتفعــات عســير وجازان، ويمتد تأثيرهــا إلى منطقتي الباحة ومكة المكرمة.

استعداد مبكر

واستنفرت أمانة وبلديات جازان مبكرا، لمواجهة موسم الغبرة، ومواجهــة التقلبات الجوية، والرياح الموســمية، وتسخير إمكاناتها عبر تكثيف الجهود الميدانيــ­ة، وتجهيز الآليات والمعــدات، والعمالة، وســط تحذيرات مــن تدني مســتوى الرؤية. وتســتبق المحافظات الشمالية بجازان قدوم موسم الغبرة، تليها بقية المحافظات.

انكسار واضح

وأكد الراصــد الجوي علي مشهور لـ»الوطن« أن موسم الغبرة الحالي ســيكون عبر موجات متقطعة، ويســتمر حتى عيد الأضحى، مشيرا إلى أن هذا العام هناك انكســار لريــاح المونســون باتجاه القــرن الإفريقــي، وامتداد الرياح بشكل مبكر على شرق الســودان، وصولا إلى جنوب غــرب المملكة، مــا يؤدي إلى انخفاض وقصر مدة موســم الغبرة للعام الحالي.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia