Al-Watan (Saudi)

الوضع الوبائي لكورونا يستقر في 5 دول عربية

- أبهـا: الوطن

تعاني بعض الدول العربية من سوء الوضع الصحي حاليا؛ إذ دخل بعــض منها في موجات جديدة في حين سجلت الأخرى ارتفاعا في الحالات ووجود المتحورات، وســجل البعض اســتقرارا في الوضع الوبائي وهي السعودية، والأردن، وقطر، والبحرين، والكويت.

البحرين ودلتا

على الرغم من رصــد متحورات للفيروس في البحرين، وخصوصا متحور دلتا الأكثر انتشــارا، إلا أنها تشهد استقرارا في إصابات كورونا إذ سجلت في آخر إحصائية 146 حالة ليصل إجمالي الحالات فيها إلى 226 ألفا.

مصر والتصنيع

تســعى مصر لزيادة خط إنتاج لقاح محلي، إذ أعلنت وزيرة الصحة والســكان المصرية، هالة زايد، الانتهاء مــن تصنيع 650 ألف جرعة من لقاح »ســينوفاك- فاكســيرا« المصري بطاقة تصنيعيــة تصل إلى 300 ألف جرعة من خلال مصنع فاكســيرا، موضحة أنه في غضون الأيام القليلة المقبلة سيتم الانتهاء من تصنيع 2 مليون جرعة لقاح.

العراق والزيادة

يخيم القلق في العراق بسبب تزايد الحالات الخطرة بين إصابات كورونا إلى جانب زيادة في معدل الإصابات بين الشــباب، ما اعتبر مؤشرا على دخول سلالة »دلتا« إلى البلاد في ظل غياب الإثباتات المخبرية.

انهيار تونسي

خلال الأسبوع الماضي، سجلت السلطات الصحية في تونس أعلى أرقام الوفيات والإصابات، منذ بداية وباء كورونا، بداية العام الماضي. ورغم محاولة الحكومة احتواء الانتشــار المخيف للفيروس، فإنّ وزارة الصحّة تتوقّع أن تبلغ الموجة الرابعة ذُروتها نهاية الشهر الجاري أو بداية الشهر المقبل. وذكرت وزارة الصحة، بداية الأســبوع، أن نسبة الضغط على أقســام الإنعاش في المستشفيات الحكومية بلغــت أكثر من 89 %، مقابل 70 % في أقسام التنفّس الاصطناعي.

ا ردن وحالة غريبة

الإماsات العرpية المتحدة البح PQن الكويت السعودية عمان قطر اليمن الأردن سو ة

لبنان وعمان

وصل متحور دلتا إلى لبنــان وذلك بعد أن أعلن وزيــر الصحــة اللبنانــي في حكومة تصريف الأعمال، الدكتور حمد حسن، تسجيل ثلاث حالات من متغير »دلتا« من فيروس كورونا في البلاد. وأكد وزير الصحة اللبناني أن »برنامج الترصد

في حالة غريبة سجل الأردن أول حالة لحدوث مشاكل في النطق لدى مواطن أردني تلقى جرعتين مختلفتين من لقاحين مضادين لفيروس كورونا المستجد بعد أيام من حفل زفافــه. ومنذ أيام بدأ جدل في الأردن بعد أعراض غريبة ظهرت على الشاب بعد تلقي أكثر من 2.5 مليون مواطن للقاح مضاد لكورونا. وأعلنت وزارة الصحة أنهــا فتحت تحقيقا في الحادث الذي يعتبر الأول من نوعه من حيث الأعراض الجانبية للقاحات كورونا، ويجري الآن فحص الشاب للتأكد من أسباب ما حصل معه بالتحديد. 639.476 266.286 362.018 492.785 275.166 222.574

6.926 752.617

25.619

بؤر مغربية

تســابق الســلطات الصحيــة في المغــرب الزمن، من أجل التصدي للنسخة المتحورة »دلتا«، وذلك بعد اكتشاف 3 بؤر للمتحور الجديد. بمدينة الدار البيضــاء وأخرى بمدينــة القنيطرة التي تبعد عن الرباط بحوالي 35 كلم.

لبنان 545.363 فلسطين 314.492 العEاق 1.371.475 مصر 281.903 المغرب 533.945 ليŽيا 195.042 تونس 438.945 الجfائر 141.007 السودان 36.709 الوبائــي في وزارة الصحــة العامة يعمل على تحديد مصدر هذه الحالات.« أما سلطنة عمان فعادت لارتفاع الإصابات منذ الأسبوع الماضي لتســجل 5 آلاف حالة في يوم واحد، ورصدت مسبقا 3 حالات للفطر الأسود.

موجة جزائرية

أما الجزائر فتعاني حاليا من دخولها الموجة الثالثة للفــيروس وارتفاع معدل الإصابات فيها، وقال البروفيسور رشيد بلحاج، مدير النشاطات الطبية وشبه الطبية بمستشقى مصطفى باشا الجامعي إن »الأرقام المسجلة اليوم بعدد الإصابات بفيروس كورونا هي أرقام مرتفعة، ولكن تبقــى تقريبية لأنه من الصعب الحصول على الأرقام الحقيقية المتعلقة بحجم وعدد الإصابات، ولا تعبر عن حقيقة الواقع الوبائي في البلد.«

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia