Al-Watan (Saudi)

متحور دلتا أسرع انتشارا لا شراسة

-

قال المتحدث الرســمي لوزارة الصحة محمد العبدالعال­ي، إن صغار السن معرضون للإصابة بفيروس كورونا وتطوراته، مشيراً إلى أن المتحور دلتا أسرع انتشارًا، لا شراسة مثل ما هو متداول، وأثبتت اللقاحات فعاليتها اتجاهه.

لافتاً إلى أن الدراســات أثبتت فعالية اللقاح لمن هم بين ســن 12 و18 عاما، مبيناً أن بعض الأعــراض الجانبية تنتج عن تلقــي أي لقاح، ســواء لقاح كورونــا أو غيره، مشــيراً إلى أن الأعراض الناتجة عن لقــاح كورونا نادرة، ولم يثبت ارتباطها باللقــاح منوهاً بأنهم يراقبونها باستمرار.

وعن ســير اللقاحات أبــان أن عدد جرعات لقاحات وصل إلى 18326022 جرعة معطاة، في كافة المراكز.

تذبذب

وأضاف العبدالعال­ي أن المملكة تشــهد تذبذبا قي تســجيل الحــالات، وهذا ما يدعونا إلى مواصلــة الحذر واتباع الإجــراءا­ت الاحترازية، حيــث إنه تم تســجيل 1173 حالة جديدة لفيروس

عقوبات

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية، العقيد طلال الشلهوب، أنه بناءً على الأحكام والعقوبات الخاصــة، بمخالفي الإجراءات الاحتـرازي­ة والتدابير الوقائية، المتخذة لمواجهة فيروس كورونا، ولضمــان الالتــزام بتطبيق الإجـراءات الاحترازية والتدابير »البروتوكول­ات« الوقائية المعتمدة للحد من تفشي الوبـــاء، خلال موسم حج هذا العام 1442هـ، كورونا الجديــد، ليصبح إجمالي عدد الحالات المؤكــدة في المملكة 492785 حالة، من بينها 11970 حالة نشطة، لا تزال تتلقى الرعاية الطبية، ومعظمهم حالتهم الصحية مطمئنة، منها 1348

فسيتم بدءًا من تاريخ 25 - 11 - 1442 وحتى نهاية الـ 13 من ذي الحجة، مخالفة كل من يتم ضبطــــه محـاولا الوصول إلى المســجد الحرام، والمنطقة المركزية المحيطة به والمشــاعر المقدسة »منى، مزدلفة، عرفات« دون تصريــح بغرامــة مالية قدرهــا »10.000« ريال، وفي حال تكــرار المخالفة تتضاعف العقوبة. حالة حرجة. مشيراً إلى أن عدد المتعافين في المملكة وصــل إلى 472939 حالة، بإضافة 1389 حالات تعاف جديدة. كما بلغ عدد الوفيــات 7876 حالة، بإضافة 13 حالة وفاة جديدة.

مخالفات

وأبان الشلهوب أنه وخلال الأسبوع الماضي، تم ضبط 20213 مخالفــة للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من فــيروس كورونا، حيث كانت منطقة الريــاض الأولى بعدد المخالفات، تليها المنطقــة الشرقية، تليهــا منطقة مكة المكرمة. وتشــمل هذه المخالفات، التجمعات المخالفة، مخالفــة العزل والحجر الصحــي بعد ثبوت إصابتهم بفيروس كورونا، إضافة إلى مخالفي العزل الصحي المؤسسي للقادمين من الخارج، وتم تطبيق العقوبات المقررة نظامًا بحقهم.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia