Al-Watan (Saudi)

المكافآت التشجيعية ترفع بلاغات التهرب الضريبي %386

- جدة: محمد غرسان

كشــف تقرير ســنوي صادر من هيئــة الزكاة والضريبة والجمارك عن عدد البلاغات الواردة للهيئة لعام 2020، حيث بلغت 29.097 بلاغا، وتمثل نسبة ارتفاع 386% مقارنةً بالعام الســابق، وتتمثل في التهرب الزكــوي والضريبي والاحتيال، كما بلغ عدد المخالفات التي رصدتهــا الهيئة من خلال البلاغات والمسح الميداني خلال عام 2020 أكثر من 33.853 ألف مخالفة.

المكافآت التشجيعية

بين التقرير أبرز أســباب ارتفــاع البلاغات في عام 2020 مقارنــة بالعام الماضي، ومنها البدء بتطبيق لائحة المكافآت التشــجيعي­ة للمبلغين خــلال الربع الأول من عــام 2020، حيث بلغ عدد طلبــات المكافآت التي تــم صرفها خلال العــام 431 طلبا، وبلغ عــدد طلبات المكافآت المؤهلة 4587 طلبا، حيث تقدم الهيئة مكافآتٍ تشــجيعية للمبلغين من غــير موظفي الهيئة عــن المخالفات الضريبية بـــ2.5% من قيمة المخالفات والغرامــا­ت، وذلك بحد أقصى مليون ريال أو 1000 ريال كحــد أدنى. بالإضافة إلى تطوير وتسهيل آلية الإبلاغ عن مخالفات أنظمة الزكاة والضرائب من خلال الموقع الإلكتروني أو البلاغ عن طريق تطبيق ضريبة القيمة المضافة، وذلك وفق أفضل الممارســا­ت المحلية والدولية في ارتفاع عدد البلاغــات الواردة من الجمهور، وإطلاق الحمــلات الإعلاميــ­ة والتوعية داخل وخارج الهيئة التي تضمنــت قنوات التواصل الاجتماعي والأخبار الصحفية وأدلة إرشــادية وإعلانات مرئية ومسموعة.

الالتgام الزكوي

تسعى الهيئة إلى رفع الالتزام الزكوي والضريبي، وذلك بإلزام المكلفين بسداد المستحقات والغرامات المترتبة عليها من خلال التحقق في حالات التهرب والاحتيال الواردة من بلاغات الجمهور والحملات الميدانية التفتيشية والجهات الحكومية والإحالات من داخل الهيئة وتحليل بيانات المكلفين بالهيئة لاكتشــاف التهرب الزكوي والضريبي والاحتيال والتنسيق والتواصل مع جهات الضبط المختصة حيال القضايا الجنائية المتعلقة بالزكاة والضريبة، بالإضافة إلى مباشرة بلاغــات المخالفات وقياس امتثال المكلفــين من خلال التفتيش الميداني، كما تدعو الهيئة المستهلكين إلى التبليغ عن أي منشأة لم تطبق ضريبة القيمة المضافة بنســبة 15،% وذلك من خلال الموقع الرسمي للهيئة gazt.gov.) sa،( أو استخدام التطبيق الخاص بضريبة القيمة المضافة على الهواتف الذكية. المكافآت التي تم صرفها 431 طلبا. طلبات المكافآت المؤهلة 4587 طلبا.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia