Al-Watan (Saudi)

الشورى يطالب باستمرار العمل بالتصاريح داء الشعائر بالحرمين

- الرياض: عبدالله فلاح

طالب مجلس الشورى الرئاسة العامة لشــؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بدراسة استمرار العمل بالتصاريــ­ح لأداء بعض الشــعائر في الحرمين الشريفين عن طريق التطبيقــا­ت الذكية، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، كما طالب بتنفيذ المبنى المعتمد للرئاسة ومكتبة المسجد الحرام بمكة المكرمة، ودراســة تطوير منطقة الساحات بالمسجد الحرام، مع التأكيد على الاستغلال الأمثل لمساحات الصلاة.

إطلاق المناطق الحرة

في قرار آخــر، أكد المجلس أنه على وزارة التجارة الإسراع في تذليل العقبات التي تواجه إطلاق وتشغيل المناطق الحرة والاقتصادي­ة في المملكة ضمن جــدول زمنــي متوافق مع أهداف رؤيــة المملكة 2030، داعيا الوزارة إلى الإسراع أيضا في تطبيــق ومراقبــة وتقييم المحــور التنفيــذي الخاص في برنامج مكافحة التســتر التجاري.

ودعا المجلــس في قراره إلى تمكــين وزارة التجــارة من الاستمرار في تقديم حزم الدعم المالي واللوجســت­ي للمنشآت الصغيرة والمتوســط­ة ضمن القطاعات المتضررة من الآثار المترتبة عــلى جائحة كورونا، بما يتناســب مع الميزانيات المرصودة بالتنسيق مع وزارة الماليــة، وأن تقــوم الوزارة

بتبني الآليات والحوافز لدعم التوســع في منصات التجارة الإلكتروني­ة؛ لتعزيز المنافسة في سوق التجارة الإلكتروني­ة على المستوى الوطني والإقليمي.

وأكد المجلــس في قراره أنه عــلى وزارة التجارة بالتعاون مع الجهــات المعنية النظر في إنشاء منصة إلكترونية لتسوية المنازعات المتعلقــة بالتجارة الإلكتروني­ة.

استقطاب الكفاءات

وفي قرار آخر، طالب الشورى المركز الوطني للتعليم الإلكتروني بسرعة استكمال واعتماد خطة اســتقطاب الكفاءات والخبرات المتميــزة والممكنــا­ت التقنية والبشريــة والمعرفيــ­ة، لتعزيز دوره في دعم التطوير والابتكار

في مجال التعليم الإلكتروني.

وأكد المجلس في قــراره على المركز بأهمية سرعة اســتكمال مشروع نظام التعليم الإلكتروني الجديد الــذي يعمل عليه ضمن »مبادرة السياســات والأنظمة ،« وزيــادة تفعيــل دور القطاع الخاص في الاســتثما­ر في التعليم الإلكتروني.

تعديل مواد نظام المحاماة

إثر ذلك، وافق مجلس الشورى على تعديل بعض مــواد نظام المحامــاة، وتضمن قرار المجلس الموافقة على إضافة مادة ترتيبها )21 مكــرر) إلى نظام المحاماة، بالنص الآتي: »على كل مرخص لــه بمزاولــة مهنــة المحاماة الحصول على العضوية الأساسية للهيئة السعودية للمحامين، وذلك خلال (90) يومًا من حصوله على رخصة المحاماة.

كما تضمنت قــرار المجلس التأكيــد على جميــع المحامين الحاصلين عــلى ترخيص لمزاولة مهنة المحاماة ومدرجة أسماؤهم في جدول المحامين الممارســي­ن - وقت نفاذ التعديل المشار إليه في التوصية (الأولى) أعلاه - تصحيح أوضاعهم فيما يتصل بالحصول على العضوية الأساســية للهيئة الســعودية للمحامــين خلال )180) يومًا من تاريخ العمل به.

حملة توعوية لنظام التعليم الجديد

طالب المجلــس وزارة التعليم بأهمية وضع مؤشرات أداء قابلة للقياس لمتابعة الأداء الفعلي عند تطبيق النظام تهــدف للتقويم

والتحســين المبكرين، إضافة إلى تدشــين حملة توعوية شــاملة توضــح مســتجدات النظــام التعليمي الجديد، وتســتهدف أولياء أمــور الطلبــة والكادر التعليمــي والإداري، كما نادت اللجنة في تقريرهــا إلى تطوير البيئات التعليميــ­ة في المدارس والجامعــا­ت، بمــا يتوافق مع تطبيق النظــام الدراسي الثلثي، ومتابعــة مســتجدات تحوّل الجامعــات المســتقلة إلى نظام الجامعــات الجديــد، مؤكدةً ضرورة التنســيق والتكامل في تقديم البرامج مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لضمان عدم الازدواجية في التخصصات، بما يتوافق مــع الإطار الوطني للمؤهلات، ويلبي متطلبات سوق العمل، وينسجم مع مستجدات أنظمة قطاع التعليم والتدريب.

ورأت اللجنة في تقريرها بأن على الوزارة التوسع في استثمار التجربة الناجحة في التعليم«عن بعــد بغــرض تعزيــز تبادل الخــبرات والكفــاءا­ت المتميزة من أعضاء هيئــة التدريس بين الجامعات السعودية والأجنبية، ورفع كفاءة الإنفاق.

وبعد طرح التقرير وتوصياتها للمناقشة استمع المجلس إلى عدد من المداخلات من أعضاء المجلس، إذ طالب عضو المجلس الدكتور حســن الحازمي وزارة التعليم بأن تنقل حماســها واقتناعها بخطتها الدراســية الجديدة إلى المعلمين والطــلاب فهما محور العملية التعليمية ولن تنجح أي خطة دونهما.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia