Al-Watan (Saudi)

فرص عمل للتقنJين

-

أكد الشــورى أنه يجب دعم جهود مؤسسة التدريــب التقني والمهنــي، لوضع حوافز لخريجي وخريجــات التخصصات المهنية المختلفة، من أجل توفير فرص عمل مناسبة لهم، ودعمها أيضا في ســبيل التوسع بعقد الشراكات الإستراتيج­ية، مع منشآت القطاع الخاص، وقيام المؤسســة باستحداث آليات مناســبة لتحفيــز القطاع الخــاص، على المســاهمة في توطين الوظائف ذات العلاقة بتخصصات المؤسسة. وكان المجلس قــد وافق ضمن جدول أعمال جلســته، على انضمــام المملكــة إلى اتفاق تعاوني للــدول العربية الواقعة في آســيا، للبحث والتنمية والتدريــب في مجال العلم والتكنولوج­يا النوويين، وذلك بعد اســتماعه لتقرير بشأنه من لجنة الاقتصاد والطاقة.

وضع مستشــار خادم الحرمين أمير مكة المكرمة الرئيــس الفخــري لوقف لغة القــرآن الكريم »مُبين« الأمير خالد الفيصل، حجر الأســاس لمــشروع مبنى الوقف الاســتثما­ري، كما أطلق صندوق الوقف معلنا تبرعه بمبلغ 3 ملايين ريال. واطلع الفيصل على مجسم لمبنــى الوقف الــذي يقع على مســاحة 11 ألف م2، ويضم 6 طوابــق و430 موقفًا للمركبات و30 محلا تجاريا.

وقال رئيس جامعة الملك عبدالعزيــ­ز رئيس مجلس نظــارة الوقف عبدالرحمن اليوبــي إن تكلفة المشروع تبلــغ 45 مليــون ريال، فيما تبلغ تكلفة الصندوق الوقفــي نحــو 20 مليون ريال، وأسندت إدارته للبنك الأهلي السعودي.

عقب ذلك أعلنت التبرعات التي بلغت في اليوم الأول 12 مليون ريال، إضافة لأرض وقفية بقيمة 5 ملايين ريال، ويستمر التبرع حتى نهاية شهر ذي الحجة عبر منصة »وقفي«.

وسيسهم الوقف في دعم 10 مبــادرات مجتمعيــة لخدمــة اللغــة العربية، وإنشــاء 10 تطبيقــات تقنية، وطباعــة 10 كتب لغويــة، وتقديم 30 منحة دراسية لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرهــا، ونشر 30 بحثًا تطبيقيًا، وعقد 5 ندوات، وتصميم 10 حقائب تدريبيــة لتأهيل الناطقين بغيرها.

كما شهد أمير مكة توقيع اتفاقيتــي تعاون بين وقف لغة القــرآن الكريم »مُبين« والهيئة العامــة للأوقاف والبنك الأهلي السعودي، ثم كرّم الداعمين.

ويعــد مــشروع مبنى وقف لغة القــرآن الكريم الاستثماري، أحد مخرجات ملتقى مكــة الثقافي الرابع تحت شــعار كيف نكون قدوة بلغة القرآن؟ ويحقق الوقف أهدافــه من خلال دعم وتعزيــز الموارد المالية الذاتيــة لمبــادرات اللغة العربيــة (لغــة القــرآن الكريم)، وأنشــطة البحث العلمي التطبيقية لتطوير الواقــع اللغــوي، وتعزيز معالجة الحلول والمشكلات التي تواجــه اللغة العربية، إضافة إلى دعم العلاقة بين الجامعة والمؤسســا­ت ذات العلاقة بخدمة اللغة العربية وقضاياهــا، والمبدعــي­ن والموهوبــ­ين في علوم اللغة العربية ورعايتهم، وتقديم المنح الدراسية لهم، وبرامج التدريب والتأهيل في تعليم اللغــة العربيــة للناطقين بغيرها وتأهيلهم وتدريبهم، واستثمار التقنية ووسائل التواصــل الاجتماعــ­ي وتوظيفهــا في خدمة اللغة العربية، وإثــراء المحتوى العربي الرقمي.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia