Al-Watan (Saudi)

قلق دولي من بدء إيران إنتاج اليورانيوم

- أبها: الوكالات

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ســيرجي ريابكوف، قلق موسكو إزاء خطط إيران لإنتــاج اليورانيوم، داعيا الأطراف في فيينا إلى مضاعفة الجهود، لاستعادة خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وشدد »ريابكوف« على أن الخطوات التي قد تعقد عملية التفاوض تثير قلق بلاده، داعيا إيران إلى الالتزام باتفاقية الضمانات الشــاملة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

من جهــة أخرى، حــذرت الولايات المتحــدة إيران من إنتــاج اليورانيوم، ودعتهــا إلى ضرورة التوقف عن اتباع سياسة »حافة الهاوية«.

قد قالت بريطانيا وفرنســا وألمانيا إنها تشــعر بـ»قلق بالغ« تجاه قرار إيران إبلاغ وكالــة الطاقة الذرية بأنها ستتخذ خطوات لإنتاج معدن اليورانيوم المخصب حتى %20.

وأكدت الدول الثلاث، في بيان مشترك أصدرتــه وزارة الخارجية البريطانية: »ليــس لإيران حاجة مدنيــة يعتدّ بها لإنتاج معدن اليورانيــ­وم. هي خطوة رئيسية على طريق تطوير سلاح نووي.«

وقف فوري

أضافت الــدول الثــلاث في البيان: »نحث إيران بقــوة على أن توقف دون بطء جميع الأنشطة التي تنتهك الاتفاق النووي، وأن تعود إلى طاولة المفاوضات في فيينــا برؤية تفضي بهــا إلى نهاية سريعة«.

بدورها، وصفت الولايات المتحدة قرار إيران إنتاج معدن اليورانيوم المخصب حتى %20 بأنه »خطوة مؤســفة إلى الوراء«، مشددة، في الوقت نفسه، على أن نافذة الدبلوماسي­ة لا تزال مفتوحة أمام الجانبين، لاســتئناف التزامهما باتفاق 2015 النووي.

يأتي هذا بينما قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الثلاثاء، إن إيران تعتزم »إنتاج معدن اليورانيوم بنسبة تخصيب تصــل إلى 20 %«، في وقت تراوح فيه المفاوضات، لإنقاذ الاتفاق الدولي حول برنامجها النووي مكانها. خالفت الت?اماYها منذ انسحاب الولايات المتحدة منه في 2018

بدأت في فب#ا ر إ^تاج معدن اليوTانيوم لأغ#اض بحثية، وهو موضوع حساس، لأن هذه المادة يمكن استخدامها في تصنيع أسلحة نووية

أ^تجت كمية صغيرة غير مخصبة من معدن اليوTانيوم هذا العام

يعد ذلك ا^تهاكا للاتفاق النووي الذي يحظر جميع الأنشطة المتعلقة بمعدن اليوTانيوم ت` د الآن الا^تقال إلى درجة أعلى من التخصيب، الهدف المعلن هو »تصنيع الوقود« لت?ويد مفاعل الأبحاث في طه#ان.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia