Al-Watan (Saudi)

تحدي المنافسة ا منية بين الدول وتأثير الحروب

- أبهـا: الوطن

أظهر تقرير حديث من مركز الدراســات الإستراتيج­ية والدولية CSIS)( في واشنطن متطلبا ذا أهمية كبيرة، يلاحق الولايات المتحدة وشركاءها، يكمن في تحســين قدراتها في الجــو والفضاء، وطرق المراقبة الأخرى لرصد أعمال الخصم في جميع أنحاء العالم بســبب الطبيعة العالمية المتوســعة للمنافسة، نظرا لتحسن قدرات الإنكار والخداع الصينية والروسية، وتراجع البصمة العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا ومناطق أخرى.

كما تواجه المنافسة الأمنية في الولايات تحدي »الاختباء والعثور«، من أجل تحديد مواقع وأنشطة الخصوم مثل الصين وروسيا خارج أوروبا الشرقية وشرق آسيا.

تكاليف الحرب

بيّن التقرير أنه من المهم الاســتعدا­د للقتال على نطاق واسع وردع الأعمال المعادية، حيث مــن المرجح أن تكون تكاليف ومخاطر كل من الحرب التقليدية والنووية كبيرة، ويمكن أن تؤدي حرب الولايات المتحــدة مع الصين إلى انخفاض كبير في الناتج المحلي الإجمالي لكلا البلدين، على الأقل مؤقتا، اعتمادا عــلى تفاصيل الحرب، من حيث إذا توسعت الحرب لتشمل الحلفاء، كما حدث خلال الحرب العالمية الأولى والثانية، والحــرب الكورية، حيث إن الأرقــام الاقتصادية والخسائر ســترتفع بشــكل كبير. كما تتصاعد أحيانا مناورات الحرب التي تتضمن صراعا بين الولايات المتحدة والصين أو روسيا، لتشمل التهديد أو استخدام الأسلحة النووية. وسوف ترفع الحرب النوويــة عدد القتلى إلى ملايين المدنيين، وتُحــدث دمارا بيئيا بعيد المدى، وتؤدي إلى تكاليف مالية عالمية هائلة. في الواقع، أدى انتشار الأسلحة النووية إلى تقليل احتمالية نشوب حرب تقليدية بين القوى العظمى بشكل كبير.

يمكن أن تؤدي إلى انخفاض كxير في الناYج المحلي الإجمالي لكلا البلد ن.

إذا توسعت الحرب لتشمل الحلفاء، فإن الأرقام الاقتصادية والخسائر سترتفع بشكل كxير.

الصين و)وسيا

كان الكثير مــن تركيز الولايات المتحــدة على المنافســة الأمنية يستعد لردع أو محاربة الصين وروســيا في مناطق مثل بحر الصين الجنوبي ومضيق تايوان، ودول البلطيق في لاتفيا وليتوانيا وإستونيا. كما يركز التخطيــط الدفاعي للولايات على مفهــوم »الحرب المشــتركة،« وهو رؤية وزارة الدفــاع للقتال عــبر المجالات البريــة والبحريــة والجويــة والفضائية والإلكترون­ية. وتسلط إحدى الوثائق الإســترات­يجية للجيش الأمريكــي الضوء على أن »جيش 2035« سيستمر في أداء أدواره الإستراتيج­ية للقوة المشتركة والشــعب الأمريكي. بالإضافــة إلى ذلك، فإن معظم المنــاورا­ت والخطط العملياتية (OPLANS) - الخطــط التفصيلية التي وضعها القادة المقاتلــو­ن لإجــراء عمليــات عسكرية مشــتركة - ركز على الحروب الكــبرى ضد الصين وروسيا.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia