Al-Watan (Saudi)

قبلة العالم ا[سلامي مملكة اAنسانية في خدمة ضيوف الرحمن

- الرياض: الوطن

ملايين الحجاج اعتادت المملكة اســتقباله­م كل عام من كل دول العالم، قبل جائحة كورونا، وســط إشــادات بالتنظيم الهائل الذي جعل المملكة في الصدارة من حيث إدارة الحشود، بعد النجاح المتوالي الذي حققتــه على صعيد خدمة ضيوف الرحمن ورعايتهم منذ اللحظات الأولى لاستقبالهم، وحتى مغادرتهم.

خطوات مدروسة

ووفق بيانات الهيئة العامة للإحصاء للعام الهجري 1440، والذي شــهد موسم الحج الأخير قبل جائحة كورونا، فقد بلغ عــدد الحجاج 2.489.406 حجاج، بينما بلــغ إجمالي عدد القوى العاملة المشاركة في خدمة الحجاج أكثر من 350830 شخصاً، يمثلون أكثر من 47 جهة حكومية خاصة مشــاركة في تقديم أكثر من 353 خدمة رئيسة وفرعية. وضمــن خطوات مدروســة، تواصــل المملكة تقديم المبادرات والخدمات الفريدة والاستثنائ­ية لزوار الأراضي المقدسة باتباع أفضل السبل والوسائل، وذلك بمشاركة جميع الجهات الأمنية والحكومية، وهو ما اســتمرت المملكة في تقديمه في ظل الجائحة التي تعاني منها دول العالم، ولكن في ظل إجراءات احترازية وشروط صارمة.

رسالة عالمية

وفي إطار رؤيــة المملكة 2030، تــم اســتحداث برنامج خدمة ضيــوف الرحمــن، والــذي يتمثــل دوره في تهيئة الحرمين الشريفــين، وتحقيق رســالة الإسلام العالمية، وتهيئة المواقع السياحية والثقافية، وإتاحة أفضل الخدمات قبل وأثناء وبعــد زيارتهــم لمكة المكرمة والمدينة المنورة والمشــاعر المقدسة، وإبــراز الصــورة المشرفــة والحضارية للمملكــة في خدمــة الحرمــين الشريفــين وضيوف الرحمن. ولتحقيــق تجربــة روحانية متميزة للحــاج والمعتمر، صمم البرنامج رحلتهم في سبع نقاط اتصال رئيســة، تبدأ بنقطة ما قبــل الوصول، ثم القدوم والمغادرة، ويليهــا التنقل، وزيارة الحرمين والمشاعر المقدســة، وأداء النسك في صحة وأمن، وأخيراً نقطتي الضيافةِ واكتشافِ المملكة.

تجهيز وإعداد

ويبدأ موســم الحج بإطلاق وزارة الحج والعمرة، البوابــة الإلكتروني­ة لبدء حجز الحجاج من الداخل والخارج. واستعداداً لاستقبال الحجاج، يتم تجهيز وإعداد المنافــذ الجوية والبحرية والبرية، ووضع آليــات تقليص الفــترة الزمنية اللازمــة لإنهاء إجراءات القدوم تيســيراً عليهم. وبالنســبة لحجاج الداخل، تقوم وزارة الصحة بمنحهم التطعيمات ضد الإنفلونزا الموســمية وكذلك الحمى الشــوكية، كما تشترط المملكة حصول حجاج الخارج على تلك التطعيمات قبل قدومهم. وقبيل بدء موسم الحج، يتم وضع خطط نقل الحجاج بين المشاعر، وتمهيد وتوسعة الطرق المؤدية للمشــاعر المقدسة. ويتم الانتهاء من جميــع التجهيزات بمخيمات منى وعرفات من صيانة ونظافة، وتوصيل المرافق من كهرباء ومياه، ووضع الخطط لتقديم الخدمات التموينية للحجاج.

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia