Al-Watan (Saudi)

محاور طيران عالمية

-

حــددت الإســترات­يجية الوطنيــة للنقل والخدمات اللوجســتي­ة جملة من الإجراءات المطلوبة لتحقيق مســتهدف قطاع الطيران المتمثل في نقــل 330 مليــون راكب و 4.5 ملايين طن مــن البضائع بحلول عام 2030، من أبرزها توســعة 20 مطارًا دوليًا وإقليميًا ومحليًــا، إضافــة إلى تخصيــص المطارات الســعودية لتعظيم القيمــة التجارية منها وتحسين تجربة المســافري­ن، وإنشاء محاور طيران عالمية في جدة والرياض، وإطلاق ناقل جوي جديد في الرياض ونقل تركيز الخطوط السعودية إلى جدة.

لفتت الإســترات­يجية الوطنيــة للنقل والخدمــات اللوجســتي­ة إلى أبــرز الإجراءات المطلوبة لتحقيق مستهدفات قطاع الطيران، ومنها الشــبكات، من خلال إنشــاء محاور طيران عالمية في جدة والرياض، وإعداد شــبكة طيران للمملكــة العربية الســعودية لتلبية احتياجــات المســافري­ن، وعلى صعيد الخطوط الجوية: إنشــاء ناقل جوي جديد في الرياض ونقل تركيز الخطوط الســعودية إلى جدة وتعزيــز القدرة التنافســي­ة للشركات الوطنية وزيادة الاتصال المحلي والدولي إلى أكثر من 50 مدينة، وتعزيز المنافسة ما بين شركات الطيران المحلية والدولية.

المطارات

فيمــا يخــص المطــارات، تضمنت الإجراءات: بناء وتوسعة المطارات لتلبية حركة المسافرين وتخصيص مطارات المملكة لتعظيــم القيمة التجارية منها وتحسين تجربة المسافرين. وبالنســبة لخدمات الطيران: الانتقال مــن الاحتكار إلى المنافســة العادلة في الخدمات وتعزيز القدرة التنافســي­ة للمشغلين/الشركات المحلية.

10 مطا)ات إقليمية

9 مطاTات تحتاج إلى توسعة ض#و ة تحتاج المطاTات الق`Šبة من الوجهات السياحية الرئيسية إلى توسيع جوهري في طاقتها الاستيعا<ية

12 مطا)ا محليا

7 مطاTات تحتاج إلى توسعة ض#و ة فقط 3 من 12 مطاTا تحتوي على طاقة استيعا<ية كافية للطلب المستقبلي عليها.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia