Al-Watan (Saudi)

رقاقة بحجم عملة مع حاسوب كمومي

- أبها: الوكالات

في ابتكار وصف بأنه ثورة جديدة في عالم أجهزة الحاسوب، لم تحدث منذ عام 1960، توصل مجموعة من العلماء في اتحاد بحثي، تقوده جامعة »كامبريــدج« الأمريكيــ­ة، إلى نظام تشغيل على شــكل شريحة صغيرة، تتضمن حاسوبا كموميا فائقا.

حجم أصغر

يعمــل الخــبراء عــلى تطوير الحواســيب الكمومية هائلة الحجم، والتــي توفر سرعــة فائقة لمعالجة البيانــات، حيــث يركــز الجميع في الوقــت الحالي عــلى توفير هذه الحواسيب بحجم منسجم مع حجم سطح المكتب العادي.

وبحســب المقال المنشور في مجلة «redshark» الأمريكيــ­ة، تحــت عنوان »الحوســبة الكمية حصلت للتو على حجم سطح المكتب«، توصل مجموعة من العلماء في اتحاد بحثي، تقوده جامعة »كامبريدج« الأمريكية، إلى نظام تشــغيل على شكل شريحة صغيرة، تتضمن حاســوبا كموميا فائقا.

أشار المقال إلى أن الإنجاز الجديد يأتــي ضمــن رؤيــة الجامعة، في جعل أجهزة الكمبيوتــ­ر الكمومية شــفافة وأطلقــوا عليهــا اســم .«RaspberryP­i»

الاختراق المثير

شــبهت مجلة »Cambridge ‪«Independen­t Press‬ هــذا الإنجاز الكبير، في مقال تحدثت فيه عن الرقاقة ا لصغــير ة ، بـ»الاختراق المثير«.

اعتــبرت المجلــة الخاصــة بالجامعــة، أن هذه اللحظة التي كشــف فيها عن هــذا الإنجاز العلمي الكبير، مشــابهة تماما للحظة التي تقلصت فيها أجهزة الحاسوب في الستينيات من القرن الماضي، من حجم الغرفة إلى حجم سطح المكتب.

الرقاقة الجديدة

ســيقدم المشروع الجديد نظام تشغيل، يســمح لنفس البرنامج الكمومي، بالعمل على أنواع مختلفة من أجهــزة الحوســبة الكمومية المكتبية.

وصمــم العلمــاء نظــام «Deltaflow.OS» »الاسم الكامل ‪«Deltafl ow- o n - ARTIQ‬ من قبــل اتحــاد يحمل اســم ‪Cambridge Uni startup»‬ «Riverlane بقيــادة جامعــة كامبريدج.

ونوه المقال إلى أن الرقاقة الجديدة المطورة من قبل أحد أعضاء الاتحاد »SEEQC«، تستخدم جزءا صغيرا من المساحة اللازمة لهذه الأجهزة القديمة السابقة.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia