Al-Watan (Saudi)

الترميز يجنح ويصل حدود الغموض

- أبها: فيصل زايد

تأصل الترميز في الشعر العربي، حتى بدا وكأن الشعر لا يخاطب الفكر بشكل مباشر، وإنما من خلف حجب، مستخدما كثيرا من الأساليب التي تجعل من القصيدة أشبه بلوحة فنية متداخلة الصور والألوان.

كانت بداية الترميز في الشعر العربي عبارة عن إشارات رمزية في قصائد بعض الشعراء، بعضها كان هروبا من التصريح، خصوصا في قصائد الغزل والتشبيب، وبدت هذه الإشارات تتجلى بشكل أوضح في شعر التصوف في العصر العباسي وما بعده، لكن الرمزية بدت في أجلى صورها في الشعر العربي العصري، وعلى الأخص الشعر الحديث أو الشعر الحر، ومع شعراء سطروا حضورهم المذهل في الساحة الشعرية العربية أمثال نازك الملائكة وبدر شاكر السياب والبياتي وصلاح عبدالصبور وأدونيس وأمل دنقل.

لكن الشعراء الذين أتوا بعدهم أوغلوا كثيرا في الرمزية في الشعر، حتى أطلق بعض النقاد على هذه الرمزية إبداعا، فيما ذهب قراء كثر إلى أن الإيغال في الرمزية أوصل القصيدة العربية إلى حدود الغموض، فما عادت مفهومة، وبدت أشبه بطلاسم يصعب فكها.

ويعد الترميز سمة أسلوبية تنوعت وتعمقت وتجلت في القصيدة الحديثة وتراكيبها وصورها وبنياتها المختلفة، باعتبارها تعمق المعنى الشعري، وتجسد جماليات التشكيل الشعري، وترتقي بشعرية القصيدة وعمق دلالاتها وشدة تأثيرها في المتلقي الذي أصبح يعاني من بعض الشتات الفكري في ظل من يدّعون الشعر المزخرف باسم الحداثة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia