Al-Watan (Saudi)

من الدول النامية تتقبل التطعيم

-

أظهر بحث جديد، نُشر في مجلة Nature Medicine، أن الرغبــة في الحصول على لقاح »كورونا« كانت أعلى بكثير في البلدان النامية (80 %)، مقارنة بالولايات المتحدة )65 %) وروسيا (30 .(%

قبول اللقاح

توفر الدراســة واحدة مــن أولى الأفكار حول قبول اللقاح والتردد في الحصول عليه بمجموعة واسعة من البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، وتغطي أكثر من 20000 مشارك في الاستطلاع، وتجمع باحثين من أكثر من 30 مؤسسة، بما في ذلك مركز النمو الدولي IGC)،( وابتكارات من أجل مكافحة الفقر .(IPA)

فكرة الد'اسة

إن الحماية الشــخصية مــن »كورونا« هي السبب الرئيسي في قبول اللقاح بين المستجيبين )91 %)، وكان القلق بشــأن الآثار الجانبية )44 %) هو السبب الأكثر شــيوعا في التردد بالحصول عــلى اللقــاح. ويعــد العاملون الصحيــون أكثر مصــادر المعلومات الموثوقة حول اللقاحات. وتشــير النتائج إلى أن إعطاء الأولوية لتوزيع اللقاح على البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوســط يجب أن يؤدي إلى عوائد عالية في توسيع نطاق تغطية التحصين العالمية.

إمدادات

قال نيكولو ميريجي، الخبير المشارك في الدراسة: »مع وصول إمدادات لقاحات »كورونا« إلى البلدان النامية ستكون الأشهر القليلة القادمة أساسية للحكومات والمنظمات الدولية، للتركيز على تصميم وتنفيذ برامج فعالة لاستخدام اللقاح«.

اختلاف القبول

يشير الباحثون، الذين أجروا الاستطلاعا­ت بين يونيــو 2020 وينايــر 2021، إلى أن قبــول اللقاح قد يختلــف مع الوقت، وبالمعلوما­ت المتوافرة لديهم. وعلى الرغم من أن الأدلة على سلامة وفاعلية اللقاحات المتاحة أصبحت أكثر وضوحًا في الأشــهر الســتة الماضية، فــإن الآثــار الجانبية الشديدة، ولكن النادرة، ربما قوضت ثقة الجمهور. وفي جميــع البلــدان، نلاحــظ أن قبول لقاحات »كورونا« أقل عمومًا إلى حد ما من اللقاحات الأخرى، ربما بسبب حداثة هذه اللقاحات. ومع ذلك، فإن »المواقف المؤيدة استمرار اللقاحات، التي نراها في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، تعطينا سببًا للتفاؤل حول الاستيعاب.«

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia