Al-Watan (Saudi)

خلال 5 سنوات

لقاح شامل يحمي من الفيروسات

- أبهـا: الوطن

قالت مؤسســة تمول تطوير اللقاحات، إن العلماء قد يبتكرون خلال الـ5 سنوات القادمة لقاحًا يحارب معظم فيروسات كورونا، ويحتمل أن يمنع الأوبئة في المســتقبل. وتحاول أكثر من 20 مجموعة بحثية تطويــر لقاحات »وقائية على نطاق واسع« يمكن أن تعمل ضد فيروسات كورونا المتعددة. هذه هي عائلة الفيروسات التي ينتمي إليهــا ‪SARS-CoV-، 2‬الفيروس الذي تسبب في جائحة ‪.COVID- 19‬

لقاحات واقية

في مــارس، أعلن تحالف ابتــكارات التأهب للأوبئة CEPI)( عن توفــير ما يصل إلى 200 مليون دولار للقاحات الواقية على نطاق واسع. تم تأسيس CEPI في عام 2017 من قبل مؤسسة ‪Bill and Melinda Gates Foundation‬ و ‪Wellcome Trust‬ والعديد من البلدان لتمويل أبحاث اللقاحات للأمراض الناشئة، بما في ذلك ‪Disease X‬ ، وهو كائن حي غير محدد يمكن أن يتسبب في أوبئة في المستقبل.

قــال نيــك جاكســون، رئيــس البرامج والتكنولوج­يا المبتكرة إنــه متفائل بأن العلماء يمكن أن يصنعوا لقاحًــا تم اختباره بالكامل، ويعمل ضد معظم فيروسات كورونا في غضون ثلاث إلى خمس سنوات.

وقال إن اللقاحات الوقائية على نطاق واسع »ســتغطي غالبية التهديدات المعروفة لفيروس كورونا« و »إذا نجحت حقًا« ستحمي أيضًا من الفيروسات غير المعروفة التي لم تظهر بعد.

جغرافية مدروسة

قال جاكســون إن CEPI أراد المســاعدة في إنشاء لقاح لكل تهديد مستقبلي نظري، وإنشاء »مكتبات« من اللقاحات الموجودة حول العالم في مواقع جغرافية إستراتيجية.

حذر جاكســون من أن اللقاح »الشــامل« لفيروس كورونا لجميع فيروسات كورونا كان »أمرًا صعبًا« ومن المحتمل أنه »غير ممكن« لأن عائلة الفــيروس التاجي كانت كبيرة جدًا. وقال إنه في الســنوات العشر الماضيــة، حدد المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية المئات من فيروسات كورونا الجديدة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia