Al-Watan (Saudi)

صديقة للبيئة

- الأحساء: عدنان الغزال

كشف رئيس اللجنة التنســيقي­ة للمهندسين في الأحســاء، التابعة للهيئة الســعودية للمهندسين، المهندس عبدالله المقهــوي، لـ»الوطن« عن توجه مصنع متخصص في إنتاج أكياس التعبئة في المدينة الصناعية بمدينة العيون، شمال الأحساء، بالتنسيق مع مصانع وشركات الأســمنت، لاستخدام أكياس خاصة »صديقة للبيئة« في تعبئة الأسمنت بدلا من الأكياس الورقية الحالية. تتميز الأكياس الجديدة بمقاومتهــ­ا عوامل الطقس، مــن حرارة ورطوبة وأمطــار، علاوة على حفاظها عــلى المنتج المعبأ في أثناء عملية الشحن البحري، وسهولة التخلص منها بالتحلل السريع، للحفاظ على البيئة.

لا أ اض صناعية مهيأة

كشف »المقهوي« عن تحديين رئيسيين يواجهان قطاع الصناعة في الأحساء: عدم وجــود أراض صناعية إضافية مخصصة (مهيــأة)، بها بنية تحتية داعمة، لتســتوعب توسعات مصانع الأحســاء، وضعف تسويق المنتجات داخــل المملكة وخارجهــا، مقترحا تنفيذ معارض داخلية في مدن المملكة، لتعريف المعنيــين بمنتجات مصانع الأحساء، وتقديم تسهيلات للمصانع، للمشاركة في المعارض الدولية، وتحمل جزء من التكاليف وتقديم الحسومات، ومشــيرا إلى أن قطــاع الصناعة في الأحســاء حقق معــدلات كبيرة في استقطاب الكوادر الســعودية، من مهندســين وفنيين وعمال، بالإضافة إلى مجموعة من الســعوديا­ت، يعملن في مختلف أقسام وخطوط الإنتاج في المصانع. ومن منطلــق دعم الكوادر الســعودية، تدرجــت مجموعة من السعوديات، ليشغلن مراكز إشرافية على مستوى الأقسام.

تصدRر إلى 40 دولة

تابعة للهيئة السعودية للمدن السعودية ومناطق التقنية »مدن«. عدد المصانع: مصنعا منتجا في مجالات صناعية متعددة

أبان »المقهوي« لـ»الوطن« أن مصانع في الأحساء تنسق مع جهات مختلفة، لتطوير منتجاتها واســتدامت­ها، من بين ذلك مشــاركة مصنع خرسانة في أبحاث »الخرسانة الخضراء«، التي تدعم جهود الدولة في الحفــاظ على البيئة وتقليــل التكاليف، وهناك مصنع آخر ينسق مع شركة »ســابك«، لدعم مبادرتها في استدامة النفط بالتعاون مع وزارة الطاقة، التي تسعى لإيجاد صناعات تحويلية تعتمد على النفط، موضحا أن لمصانع الأحســاء تجربة واسعة في دعم المحتوى المحلي، المتمثل في شراء مواد خام من شركات »سابك« و»التصنيع« و»سبكيم«، إلى جانب دعمها التوطين، وإعطاء فرص للمرأة السعودية. ولفت إلى تصدير أحد المصانــع منتجاته لأكثر من 40 دولة، من بينها: مصر وليبيا واليمن والسودان وإثيوبيا ودول مجلس التعاون الخليجي ولبنان والأردن والصين وفرنسا وتشيلي والجابون.

الصناعات التحويلية

الطباعــة - المنتجــات الغذائية - الأثاث - الآلات والمعدات - الخشب ومنتجاته والفلين - صنع أصناف من القش ومواد الضفر - المشروبات - المعــدات الكهربائية - المنتجات الصيدلانية - المنســوجا­ت - المواد الكيميائيـ­ـة ومنتجاتهــ­ا - الورق ومنتجاته - فحم الكوك والمنتجات النفطية المكررة - منتجات المطاط والبلاســت­يك - المعادن اللافلزية الأخرى - المعادن المشــكلة - مواد البناء والخــزف والزجاج - الورق ومنتجات الطباعة والنشر

 ??  ??
 ??  ?? عبدالله المقهوي
عبدالله المقهوي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia