Al-Watan (Saudi)

هجوم إيراني بالصواريخ يستهدف ا كراد وينتهك سيادة العراق

- أبها: الوطن، الوكالات

ذكر مســؤولون محليون أن صواريخ أطلقت من إيران، اســتهدفت قواعد لجماعة معارضة كردية إيرانية منفية في العراق، مما أســفر عن مقتل شخص واحد على الأقل وإصابة ثمانية.

وأكدت قوات الحرس الثوري الإيراني شبه العسكرية الهجوم، وقالت إنها اســتهدفت قواعــد »الجماعات الإرهابية« بطائرات مسيرة وصواريخ، وهذه هي الأحدث في سلسلة من هذه الهجمات في الأسابيع الأخيرة، حيث تتهمهم إيران بتنظيم الاحتجاجات المستمرة المناهضة للحكومــة التي اجتاحتها خلال الشــهرين الماضيين، وتستمر بانتهاك سيادة العراق.

وندد رئيس الوزراء الكردي مــسرور بارزاني بالهجوم قائلا إنه »انتهاك« لســيادة العراق وإقليم كردســتان، كما نددت بعثة الأمم المتحدة في العراق بالهجوم، قائلة إنه لا ينبغي اســتخدام العراق »كساحة لتصفية الحســابات«. وأضافت بعثة الأمم المتحدة أن »الحوار بين العراق وإيران حول المخاوف الأمنية المتبادلة هو السبيل الوحيد للمضي قدما«. وأوضح المتحدث باســم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف، أن العراق يخطط لاتخاذ »خطوات دبلوماســي­ة« ردا على الهجمات الإيرانية، دون الخوض في التفاصيل. وبين إن القصف الإيراني يسيء إلى مبدأ حسن الجوار. وقال إن بعض الجيران يسيئون إلى العراق بشكل منهجي.

وكثفت إيران هجماتها التي تســتهدف جماعات المعارضة الكردية المنفية في شمال العراق، في سبتمبر متهمة إياها بتنظيم الاحتجاجات المستمرة المناهضة للحكومة، التي اجتاحت إيران خلال الشهرين الماضيين. كما جدد اللواء محمد باكبور قائد القوات البرية بالحرس الثوري، الاتهام قائلا إن الجماعات الكردية لعبت دورا في الاحتجاجات في إيران. ونقل التقرير عن باكبور قوله إن »الجماعات الإرهابية نفذت أنشطة إرهابية في إيــران انطلاقا من العراق«. وزعم أيضًا أن إيران عثرت على أدلة تربط عناصر انفصالية بالاحتجاجا­ت، دون تقديم دليل على هذا الادعاء. وتقول جماعات المعارضة الإيرانية إن طهران تحاول جعلهم كبش فداء، لصرف الانتباه عن الغضب المنتشر الذي يغذي الاحتجاجات في جميع أنحاء البلاد. ومن جهه أخرى طالب باكبور العراق بنزع ســلاحه، وأمر بنقل قواعد جماعة المعارضة لمســافة 120 كيلومترا أخرى من الحدود العراقية الإيرانية.

ولــم يتضح عــلى الفــور عدد الضحايا مــن الصواريخ الإيرانية، في محافظة الســليمان­ية شمال العراق في المنطقة التي يديرها الأكراد. وقال كوروش نصراتي المســؤول بالجماعة المعارضة المستهدفة، إن ثلاثة أشخاص قتلوا، وقال سامان برزنجي، وزير الصحة في إقليم كردســتان، إن من المتوقع أن يرتفع عدد القتلى. وقال مسؤول أمني من الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني، إحدى الجماعات المنفية المستهدفة، إنهم تعرضوا لسقوط ضحايا لكنه لم يقدم مزيدًا من التفاصيل. ولم يصرح للمســؤول بالتحدث لوسائل الإعلام وتحدث شريطة عدم الكشف عن هويته.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia