Al-Watan (Saudi)

أضرار البنية التحتية تجلي ا%وكرانيين من المدن

- أبها: الوطن

بدأت الســلطات الأوكرانية في إجلاء المدنيــين من المناطق المحــررة مؤخــرًا، في منطقة خيرسون ومقاطعة ميكولايف المجاورة، خوفًا من أن الأضرار التي لحقت بالبنيــة التحتية شديدة للغاية، بحيث لا يتحمل الناس الشــتاء المقبل، حسبما قال مسؤولون.

وتأتي عمليــات الإجلاء بعد أكثر من أســبوع من استعادة أوكرانيــا لمدينة خيرســون والمناطق المحيطــة بها، كان تحرير المنطقة بمثابة مكسب كبــير في ســاحة المعركة، في حين أن عمليات الإجلاء تسلط الضوء الآن عــلى الصعوبات، التي تواجهها البلاد في أعقاب القصف الروسي العنيف للبنية التحتيــة للطاقة مــع حلول الطقس الشتوي.

خطوط دفاع

في حين أقامت روسيا خطوط دفاع على طول الضفة الشرقية لنهر دنيبر، خشــية أن تتوغل القــوات الأوكرانيـ­ـة في عمق المنطقة..

ومنذ أن استعادت أوكرانيا مدينة خيرســون قبل أكثر من أسبوع بقليل، صعدت روسيا من قصف شــبكة الكهرباء في أوكرانيا والبنية التحتية الأخرى من الجو، مما تسبب في انقطاع التيار الكهربائــ­ي على نطاق واسع، وترك ملايين الأوكرانيي­ن بدون تدفئــة أو كهرباء أو ماء بينمــا البرد القــارس والثلج يغطي العاصمة، كييف ومدنا أخرى.

انقطاع الكهرباء

ومن المتوقــع انقطاع التيار الكهربائي لمدة أربع ساعات أو أكثر، في 15 منطقة أوكرانية، وفقًا لفولوديمير كودريتسكي، رئيس مشغل الشبكة الحكومية الأوكراني، أوكرنرجو.

وقد تــضررت أكثر من 40 % من منشآت الطاقة في البلاد جراء الضربــات الصاروخية الروسية في الأسابيع الأخيرة.

وهزت انفجــارات قوية من القصف منطقة زابوريزهزه­يا في أوكرانيا، وهــي موقع أكبر محطــة للطاقــة النووية في أوروبا.

ودعــت الوكالــة الدولية للطاقــة الذريــة، إلى »تدابير عاجلة للمساعدة في منع وقوع حادث نووي« في المنشــأة التي تحتلها روسيا.

تبادل اللوم

وألقــى كل مــن كييــف وموسكو باللوم على بعضهما البعض، في القصف الذي جاء بعد أسابيع من الهدوء النسبي في المنطقة.

وكانــت المنطقــة مسرحًا

للقتال منــذ أن احتلت القوات الروســية المحطة، فور غزوها لأوكرانيا، مما أثار مخاوف من وقوع حادث نووي.

وأقــرت شركة روســاتوم المشــغلة للمحطــة النووية الروســية، بوجود خطر وقوع حــادث نــووي في محطــة زابوريزهزه­يا للطاقة.

وقال أليكسي ليخاتشيوف، رئيس روســاتوم، إن الشركة أجرت محادثات مــع الوكالة الدولية للطاقــة الذرية خلال الليل، وألقى باللوم مرة أخرى على كييف في هذا الوضع.

فبمــا ذكر ليخاتشــيو­ف: »من الواضــح أن كييف تعتبر وقــوع حادث نــووي صغير أمرًا مقبــولاً«، »يجب فعل كل شيء حتــى لا يفكر أحد حتى في التعدي على ســلامة محطة الطاقة النووية .«

ولــم يكن هنــاك رد فعل أوكراني فــوري على تعليقات ليخاتشيوف، الذي كان يكرر مزاعم روسية لا أساس لها من الصحة بــأن أوكرانيا تخطط لنوع من وقــوع حادث نووي لإلقاء اللوم على روسيا.

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia