Al-Watan (Saudi)

عمليات خطف ونهب في تيجراي بعد الهدنة

- أبها: الوطن

ينهب حلفاء الجيــش الفيدرالي الإثيوبي (الجيــش الإريتري) الممتلــكا­ت وينفذون اعتقالات جماعية في تيجراي، وفقًا لشــهود عيــان وعمال إغاثة. وتثــير الروايات قلقًا جديدًا بشأن الفظائع المزعومة بعد أكثر من ثلاثة أسابيع من توقيع الأطراف المتحاربة

محدودية الوصول

وهناك وصول محدود أو معدوم إلى المنطقــة بالنســبة لباحثي حقوق الإنســان، مما يجعل من الصعب على الصحفيين وغيرهم الحصــول عــلى معلومات من تيجراي بينمــا تواصل القوات الإثيوبية تأكيد ســيطرتها على المنطقة. وقامــت القــوات الإريترية من منطقة أمهرة الإثيوبية المجاورة -الذين كانوا يقاتلون إلى جانب الجيش الفيــدرال­ي الإثيوبي في صراع تيجراي- بنهب الشركات والممتلــك­ات الخاصة والمركبات والعيادات الصحية في شــاير، وهي بلدة شمال غرب البلاد تم الاستيلاء عليها من قوات تيجراي الشهر الماضي.

الخطف والاحتجاز

على هدنة يأمل منها الدبلوماسي­ون وآخرون أن تضع حدًا للمعاناة في المنطقة المحاصرة التي يسكنها أكثر من 5 ملايين شخص.

ولا تزال تيجراي مقطوعة إلى حد كبير عن بقية إثيوبيا، على الرغم من استئناف تسليم المســاعدا­ت إلى المنطقة بعــد اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم توقيعه في 2 نوفمبر في جنوب إفريقيا.

وقال اثنان من عمال الإغاثة هناك لإحدى الوكالات، شريطة عدم الكشف عن هويته بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة »إن القوات الإريترية خطفت عدة شبان في شاير.« وأكــد أحدهم أنه رأى »أكثر من 300« شــاب يتم القبض عليهم من قبل القــوات الفيدرالية الإثيوبية في عدة موجات من الاعتقالات الجماعية بعد الاستيلاء على شاير، موطن عدد كبير من النازحين داخليًا. وأضاف: »هنــاك مراكز احتجاز مختلفــة في جميع أنحاء المدينة،« الذي أشار أيضًا إلى أن القوات الفيدرالية الإثيوبية كانت تعتقل أشــخاصًا يُعتقد أنهــم »مرتبطون« بجبهة تحرير تيجراي الشعبية، أو ،TPLF الحزب السياسي الذي قاد قادته الحرب ضد الحكومة الفيدرالية.

القوات الإ0.ت/.ة

ولا يزال الوجود المستمر للقــوات الإريتريــ­ة في تيغراي نقطة حساســة في عملية السلام الجارية، وقد دعت الولايات المتحدة إلى انسحابها من المنطقة. ولــم يــرد المتحــدث العســكري ووزيــر الاتصــال الحكومي في إثيوبيا على طلب للتعليق. كما لم ترد سفارة إريتريا في إثيوبيا.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia