Al-Watan (Saudi)

قطر لوداع مشرف ومواجهتان ناريتان

- الدوحة: محمد العسيري، سعيد القرني

يتعرف عشاق كرة القدم ومتابعو منافسات كأس العالــم 2022 بقطر، عــلى المتأهلين الأربعة عن المجموعتــ­ين الأولى والثانية لدور المجموعات، إلى ثمــن نهائي المونديال، عندما تقام اليوم 4 مباريات خطيرة، إذ يلتقي قطر الذي غادر المنافســة ويريد وداعا مشرفا مع هولندا، ويتواجه الإكوادور المذهل والسنغال العائد بقوة للمنافســة، وفي المجموعة الثانية، تريد إنجلترا حجز مقعدها عندما يواجه جاره ويلز الذي يتعلق بأمل خسارة أمريكا أمام إيــران، والانتصار بكم كبير من الأهداف، وهو أمل ضعيف لكنه غير مســتحيل في عالم كــرة القدم، ويتقابل فيفي موقعة قويــة ونارية تجمع إيــران وأمريكا اللذين يبحثان عن الانتصار للعبور.

ترقب هولندي

بعــد أن بات منتخب قطــر خــارج حســا با ت كأس العالــم 2022 التي يستضيفها على أرضه، لكن »العنّابي« الذي لم تُثمر مساعيه على مدى 12 عاماً في تقديم نتائج إيجابية، ســيكون أمام فرصــة أخيرة لوداع مــشرّف عندما يواجه هولندا العازم على التأهل والصدارة بأي ثمن. فبعد سنوات من التحضير وتوفير إمكانات هائلة، بات منتخب قطر أوّل مضيف لكأس العالم يودّع دور المجموعات بعد خــوض مباراتين فقط، بعد تعرّضه لخســارة ثانية أمام السنغال ‪3 1/‬ عقب سقوط افتتاحي أمام الإكوادور صفر / 2. في المقابل يعد منتخب الطواحين مرشحاً للتأهل، في ظل امتلاكه 4 نقاط، لكنة بحاجة للفوز أو التعادل ليبتعد عن أي حســابات قد تحدثها نتيجة موقعة الإكوادور والسنغال، إذ يملك الأول 4 نقاط والثاني 3 نقــاط، لذا فإن الهولنديــ­ين يحتاجون لنقطة خامسة على أقل تقدير، لأنها ستؤمن لهم التأهل، إلا أن صدارة المجموعة هدف أول لتفادي مواجهة متصدر المجموعة الثانية.

حسابات معقّدة

في المواجهة الثانية في ذات المجموعة فإن منتخب الســنغال الذي خسر افتتاحاً أمام هولندا صفر/ 2 أنعشت آماله بإمكانية بلوغ الدور الثاني، وتنتظره مباراة حاسمة أمام الإكوادور في الجولــة الأخيرة. ويحتاج كل من المنتخبين الهولندي والإكوادور­ي إلى التعادل في الجولة الأخيرة لبلوغ الدور ثمن النهائي. أما الســنغال، فتحتاج للفوز على الإكوادور أو التعادل توازياً مع خسارة هولندا وأن يصب فارق الأهداف العام لمصلحة بطل إفريقيا. بدوره فإن منتخب الإكوادور الذي كان واحدا من أفضل المنتخبات التي قدمت كرة قدم جميلة خلال الجولتين السابقتين، فبعد انتصار الافتتاح على قطر في الجولة الأولى، 2 /صفر، وتعادل 1 1/ مع هولندا بدأ الفريق الجنوب أمريكي مرشــحا قويا لبلوغ دور الـ16، وتكفيه نقطة واحدة من مواجهة السنغال، إلا أن الخسارة ربما ترمي به في مهب الريح.

ص اع الجا ن

بعدما أهدر فرصة حسم تأهله في الجولة الماضية بتعادله السلبي مع أمريكا، سيكون منتخب إنجلترا بحاجة إلى نقطة من مواجهته أمام جاره ويلز لضمان عبوره إلى ثمن نهائي المونديال، ويمني الإنجليز النفس باســتعادة شيء من المســتوى الذي قدموه افتتاحاً أمام إيران حين اكتسحوها 6/ 2، من أجل نيل بطاقتهم لثمن النهائي ومنذ خروجه من الدور الأول لمونديال 2014، بلغ منتحب إنجلترا ثمــن النهائي في 3 بطولات كبرى توالياً، بوصوله إلى ثمن نهائي كأس أوروبا،2016 ونهائي الصيف الماضي ونصف نهائي مونديال 2018. وسيبقى على هذا المســار حتى لو خسر أمام بييل ورفاقه، شرط ألا تكون الخسارة بفارق 4 أهداف أو أكثر. ويبدو المنتخب الويلزي، العائد إلى النهائيات للمرة الأولى منذ مشــاركته الوحيدة في 1958 حين وصل إلى ربع النهائي قبل الخسارة أمام البرازيل بهدف بيليه، الأقل حظاً بين المنتخبات الأربعة في المجموعة كونه يملك نقطة واحدة من تعادله الافتتاحي مع المنتخب الأمريكي ‪.1/ 1‬

 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia