Al-Watan (Saudi)

القلق يتسبب في إدمان الطعام

- جدة: يمن لقمان

بحسب دراسة LIFE-Adult)( فإن القلق يتسبب في إدمان الطعام لدى الرجال والنساء، حيث من المعروف للكثيرين أن اضطراب القلق هو واحد من أكثر الاضطرابات شيوعًا في بلدان العالم الأول؛ لهذا أجريت الدراسات التي أظهرت وجود صلة مباشرة بين الاكتئاب وزيادة الوزن، فعلى الرغم من أن القلق والتوتر يشتركان في الأعراض مع الاكتئاب إلا أن هناك العديد من الناس عانوا من السمنة في كثير من الأحيان.

وقالت سارة جاكسون، التي قادت فريق الدراسة من جامعة كوليدج لندن: »عندما يتعرض الناس لمواقف تبعث على التوتر يبدأ الجسم سلسلة من ردود الفعل ينتج عنها إفراز الكورتيزول، وهو ما يؤدي لزيادة مستويات هذا الهرمون في الجسم«.

وأضافت »يشارك الكورتيزول في مجموعة واسعة من العمليات الحيوية من بينها الأيض، وتركيبة الجسم، وتراكم الدهون في الجسم عندما نشعر بالتوتر قد نجد صعوبة في مقاومة الأطعمة غير الصحية أو التحمس لممارسة الجري«.

تع ف القلق

والقلق هو خوف عقلاني أو غير عقلاني من موقف مرهق، ومن الطبيعي أن تعاني من القلق في بعض الأحيان في الحياة، ومع ذلك فإنه يتوقف عن أن يكون طبيعيًا عندما يتم تجربته بشكل متكرر للغاية، ويبدأ في التأثير علينا عن طريق تقليل قدرتنا على أداء الروتين اليومي في كل يوم تقريبًا. ليست كل اضطرابات القلق هي نفسها ولا الأعراض.. هناك اضطراب الهلع، اضطراب القلق الاجتماعي، اضطراب الوسواس القهري.

ادة الو ن

تم إجراء الكثير من الأبحاث التي تنشئ علاقة مباشرة بين القلق وزيادة الوزن، زيادة الوزن لا تسبب القلق في حد ذاتها، ولكن هناك بعض الأدلة على أن زيادة الوزن تؤثر على اضطرابات القلق لديك، والسبب هو أنه يزيل بعض الهرمونات التي يمتلكها الناس المسؤولة عن المساهمة في بعض السلوكيات التي تنتج القلق، وقد تبين أيضا أن القلق يمكن أن يسبب بعض المشاكل التي تؤدي في بعض الأحيان إلى زيادة الوزن.

كيف تحدث

يوضح أخصائي علم النفس، أحمد الغامدي، أن القلق والتوتر يمكن أن يسببان زيادة الوزن، حيث تؤدي الزيادة في مستويات الكورتيزول نتيجة للقلق إلى تراكم الدهون في المعدة مما يسبب زيادة الوزن، لذلك كلما طالت فترة معاناتنا من التوتر والقلق، زاد الوزن الذي يمكننا اكتسابه، مضيفًا أنه يتباطأ الهضم (خاصة عندما نكون أكثر قلقًا) ومع مرور الوقت، قد يكون لدينا زيادة في الوزن بسبب التوتر أو القلق. ويتابع أنه من الشائع بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حالات مستمرة من القلق أنهم يسعون إلى اللجوء إلى الطعام كوسيلة لتهدئته، فتناول الطعام حتى عندما لا تكون جائعًا يحدث عادة عندما يكون الناس قلقين.

إف از الكورتي ول

توضح أخصائية التغذية هيفاء الشمري أن الدراسات كشفت مؤخرًا عن وجود صلة بين التعرض للتوتر بشكل متكرر وزيادة الوزن، وقد يعود السبب لإفراز الكورتيزول في الجسم في حالة التوتر، مما يؤدي إلى السمنة التي تستمر مع مرور الوقت بالنسبة للذين يعانون من ارتفاع الكورتيزول، وقد أكد باحثون في المملكة المتحدة وجود صلة بين التوتر المزمن واكتساب المزيد من الكيلوغرام­ات، فضلاً عن صعوبة التخلص من الوزن الزائد. وتضيف أنه ربطت دراسات سابقة بين ارتفاع مستويات الكورتيزول، وهو الهرمون المسؤول عن مستويات التوتر، في الدم والبول واللعاب، وبين السمنة، وقد لا تسبب المواقف الموترة المؤقتة أضرارًا إلا أن التعرض المتكرر للتوتر يمكن أن يسبب مشكلات في جهاز المناعة، وأمراض القلب ومتاعب في الجهاز العصبي واضطرابات في الصحة العقلية إلى جانب السمنة.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia