Al-Watan (Saudi)

خلطة زراعية تودي بحياة مسنة

- أبها: الوكالات

تحولت حياة امرأة أســترالية مسنة إلى مأساة، مؤخرا، بينما كانت تعتني بحديقتها في مدينة سيدني، فأصيبت بمرض تنفسي خطير أودى بحياتها، في حادثة دفعت خبراء الصحة بالمنطقة إلى إصدار توصيات لأجل الوقاية.

وبحسب صحيفة »ديلي ميل« البريطانية، فإن المرأة التي رحلــت عن الحياة وهي في الستينات من العمر، كانت تعتني بالحديقة عن وضــع خلطة زراعية مــع النبات، ثم استنشقت بكتيريا يرجح أنها مؤذية وأدت بها إلى المرض.

وعلى إثــر الحادثة، أوصت الســلطات الصحية في الولاية، من يعتنون بحدائقهم،

بــأن يتوخوا الحــذر والحــرص، عندما يستخدمون الخلطات الزراعية.

وبعــد حادثة الحديقــة، مرضت المرأة بشــدة، وجرى الذهاب بها إلى المستشفى، لكن وضعها لم يتحسن ففارقت الحياة.

وقال المدير التنفيــذي في قطاع الصحة بولاية نيو ســاوث ويلز، جيرمي ماكانلتي، إن هذه البكتيريــ­ا تحمل تهديدا أكبر لكبار الســن ومن ســبقوا لهم أن دخنوا أو من يعانون ضعفا في الجهاز المناعي.

وأوضح المسؤول الصحي أن رش بعض الماء عــلى الخلطات الزراعية يســاعد على الوقاية من أي أذى قد يتطاير على شــكل غبار إلى الهواء، لأن البكتيريا قد تكون هناك.

ويوصي الخبراء مــن يعتنون بحدائقهم ويمارســون أعمال »البســتنة«، بارتداء الكمامة الواقية والقفازات من أجل الوقاية من مخاطر صحية.

وتســعى هذه الإجــراءا­ت الوقائية إلى الحماية من بكتيريا قاتلة تســمى بـ»داء الفيالقة،« لأنها تتكاثر بشــكل ملحوظ في المنتجات التي تحتوي على تراب.

وعند الإصابة بــداء الفيالقة، فإن عدة أعراض قد تظهــر على المصاب مثل ارتفاع حرارة الجســم وصعوبة التنفس والرعشة والســعال وألم في العضلات، وهي تظهر في العادة في غضــون عشرة أيام من التعرض للعدوى.

وفي بعض الأحيان، قــد تتطور الإصابة بداء الفيالقة إلى فشــل رئوي قاتل، في حين قد يتم علاج المرض عــن طريق مضادات حيوية في المستشفى.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia