Al-Watan (Saudi)

روسيا ترفض الحد ا قصى للنفط وتحذر من خفض ا نتاج

- أبها: الوطن

رفضت الســلطات الروســية الحد الأقصى لأســعار نفط البلاد، الذي حدده مؤيدو أوكرانيا الغربيون وهددت بوقف إمداد الدول التي أيدته.

حيث اتفقت أستراليا وبريطانيا وكندا، واليابــان والولايات المتحــدة، والاتحاد الأوروبي المكون من 27 دولة، على تحديد 60 دولارًا للبرميل مقابل النفط الروسي.

ومن المقرر أن يدخل الحد حيز التنفيذ يوم الاثنــين القــادم، إلى جانب الحظر الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي، الــذي يتم شــحنه عن طريق البحر.

التوعد بالندم

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين، إن روســيا بحاجة إلى تحليل الموقف قبل اتخاذ قرار بشــأن رد محدد لكنها لن تقبل سقف السعر.

وحــذر المندوب الــروسي الدائم لدى المنظمــات الدولية في فيينــا، ميخائيل أوليانوف، مــن أن الداعمين الأوروبيين للقبعــة الأوروبية ســوف يندمون على قرارهم.

وكتب أوليانــوف في تغريدة »اعتبارًا من هــذا العام، ســتعيش أوروبا بدون النفط الروسي«. لقد أوضحت موســكو بالفعل أنهــا لن تورد النفط لتلك الدول، التي تدعم وضع سقف لأسعار معاكسة للســوق. انتظر، قريبًا ســيتهم الاتحاد الأوروبي روسيا باستخدام النفط كسلاح.

في غضون ذلك، دعــا مكتب الرئيس الأوكرانــ­ي فولوديمير زيلينســكي، إلى تحديد ســقف أقل للسعر، قائلاً إن ذلك الذي يتبنــاه الاتحاد الأوروبي ومجموعة الدول السبع الاقتصادية الكبرى لم يذهب بعيدًا بما فيه الكفاية.

وكتب »سيكون من الضروري خفضه إلى 30 دولارًا مــن أجــل تدمير اقتصاد العدو بشكل أسرع.«

تسعير النفط

وبموجب الاتفاقيــ­ات التي ترفضها روســيا، لــن تتمكــن شركات التأمين والشركات الأخرى اللازمة لشحن النفط مــن التعامل مع الخام الروسي، إلا إذا تم تسعير النفط بالســقف أو أقل من الحد الأقصى، وتقــع معظم شركات التأمين في الاتحاد الأوروبــي والمملكة المتحدة، وقد يُطلب منها مراعاة السقف.

وأصرت السفارة الروسية في واشنطن على أن النفط الروسي »ســيظل مطلوبًا« وانتقدت حد الســعر باعتبــاره »إعادة تشــكيل المبادئ الأساسية لعمل الأسواق الحــرة،« وتوقع منشــور عــلى قناة Telegram التابعة للســفارة أن الحد الأقصى للبرميل سيؤدي إلى »زيادة واسعة النطــاق في حالة عدم اليقــين وارتفاع تكاليف مستهلكي المواد الخام.«

27غارة جوية

فيما أفادت هيئة الأركان العامة للقوات المســلحة الأوكرانية، أنه منذ يوم الجمعة أطلقت القوات الروسية خمسة صواريخ، ونفذت 27 غارة جوية وشنت 44 هجوماً قصفياً على المواقع العســكرية، والبنية التحتية المدنية في أوكرانيا.

وقال كيريلو تيموشينكو نائب رئيس مكتب الرئيس، إن الهجمات أسفرت عن مقتل مدني وإصابــة أربعة آخرين، في منطقة دونيتســك بشرق أوكرانيا، وفقًا لوزارة الدفاع البريطانيـ­ـة، فإن القوات الروســية »تواصل استثمار عنصر كبير من مجهودها العسكري الشامل وقوتها النارية« حــول مدينة باخموت الصغيرة في دونستســك، والتي أمضوا أسابيع في محاولة الاستيلاء عليها.

إجلاء المدنيين

وفي مقاطعة خيرسون بجنوب أوكرانيا، التي حررت القوات الأوكرانية عاصمتها، التي تحمل الاســم نفســه قبــل ثلاثة أسابيع بعد انسحاب روسي، قال الحاكم ياروسلاف يانوشــكيف­يتش، إن عمليات إجلاء المدنيــين العالقين في الأراضي، التي تســيطر عليها روســيا عبر نهر دنيبر ستستأنف مؤقتًا.

وانسحبت القوات الروسية إلى الضفة الشرقية للنهر الشــهر المــاضي، وقال يانوشكيفيت­ش إن الحظر المفروض على عبور الممر المائي، ســيرفع خلال ساعات النهار لمدة ثلاثة أيام بالنسبة للمواطنين الأوكرانيي­ن، الذين »لم يكن لديهم الوقت لمغادرة الأراضي المحتلة مؤقتًا.«

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia