Al-Watan (Saudi)

مليار دولار للاستثمار بكفاءة الطاقة

-

بلغ الاستثمار في إجراءات كفاءة الطاقة في العالم 560 مليار دولار، تم استثمارها من قبل حكومات وصناعات وعائــلات حســب تقرير للوكالة الدولية للطاقة.

وأشــار التقريــر إلى أن الغزو الروسي لأوكرانيا دفع بلدان العالم لتعزيز الكفاءة في استخدام الطاقة، ما يخلق »إمكانات هائلة« للتعامل مع ارتفاع الأسعار والأمن وتغير المناخ، وفق ما ذكرت الوكالة الدولية للطاقة الجمعة.

وزادت الحكومات الدعم للوقود الأحفوري للتخفيف من حــدة ارتفاع أســعار الطاقة بالنســبة للعائلات غداة حــرب أوكرانيا التي عطّلت إمدادات الغاز ورفعت الأسعار.

لكن تقريرا جديدا للوكالة الدوليــة للطاقــة خلص

إلى أن الأمر دفــع صانعي السياســات والمســتهل­كين لتخفيف اســتهلاك الطاقة، مــا أدى إلى اســتثمارا­ت قياسية في الإجراءات المرتبطة بالكفاءة في استخدام الطاقة، مثــل إعادة تأهيــل المباني والبنى التحتية للنقل العام والسيارات الكهربائية.

كفاءة استخدام الطاقة

وقــال المديــر التنفيذي للوكالة فاتح بيرول إنه بعد صدمات ســبعينيات القرن المــاضي النفطيــة، أدخلت الحكومــات »تحســينات ملموســة« في مجال كفاءة استخدام الطاقة، خصوصا في الســيارات والمعــدات الكهربائية والأبنية.

وأضــاف »في ظــل أزمة الطاقة اليوم، نرى مؤشرات إلى أن كفاءة استهلاك الطاقة تُمنح أولوية مجددا«.

وتابع »كفاءة اســتهلاك الطاقة ضرورية للتعامل مع أزمة اليوم، نظرا لإمكاناتها الهائلــة في المســاعدة على التعامل مع تحديات القدرة على تحمــل التكاليف وأمن

الطاقة وتغير المناخ«.

استخدام أكثر كفاءة

وتشــير بيانــات أولية للوكالة للعــام 2022 أيضا إلى أن الاقتصــاد العالمــي استخدم الطاقة بشكل أكثر كفاءة بنســبة 2% مقارنة بالعام 2021، وهو ضعف المعدل المســجّل في السنوات الخمس الماضية.

وذكرت وكالة الطاقة أن على التحسينات أن ترتفع إلى أربعة في المئة لبلوغ أهداف التخلي عن الكربون بحلول منتصف القرن.

وأضافــت أنــه في حال واصلــت الاتجاهات الحالية تحســنها، فيمكــن للعام 2022 أن »يشــكّل منعطفا مهمــا« بالنســبة للكفاءة، مشيرة إلى أن التطورات التي شهدها العام الحالي »غيّرت دينامية أسواق الطاقة لعقود مقبلة«.

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia