Al-Watan (Saudi)

% انخفاض إنتاج الحبوب العالمي

- أبها: الوكالات

بقيت الأســعار العالميــة للمواد الغذائية مســتقرة في نوفمبر، مع تراجع في أســعار الحبوب، مرتبط خصوصا بتمديد الممر البحري الذي أقيم في البحر الأسود لتصديرها من أوكرانيا، على ما أعلنت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة »فاو«.

وسجل مؤشر فاو لأســعار المواد الغذائيــة، الذي يرصــد التطورات الشهرية لأسعار ســلة من المنتجات الأساســية في العالم، تراجعا طفيفا عن مستواه في أكتوبر و»لم يعد يزيد عن مســتواه في نوفمبر 2021 سوى بـ0.3 .«%

وبدأ مؤشر فاو للحبوب بالتراجع بنسبة 1.3% في نوفمبر مع انخفاض ســعر القمح 2.8% وسعر الذرة 1.7%، وهــو توجه مــرده جزئيا بحســب المنظمة إلى »تمديد الاتفاق حول صادرات الحبوب الأوكرانية في البحر الأسود .«

في المقابــل، فإن مؤشر أســعار الزيوت النباتية »ازداد بنسبة 2.3% في نوفمبر، ما يضع حدا لسبعة أشهر متتاليــة من الانخفاض« بحســب الفاو، تحت وطأة ارتفاع أســعار زيت النخيل وزيت الصويا.

ارتفاع أسعار السكر

من جهــة أخــرى، ارتفع مؤشر فاو لأسعار الســكر بنسبة 5.2% في نوفمبر في ظل تأخــر المحاصيل في الدول المنتجة الرئيســية، وخفض الحصة المخصصة للتصدير في الهند، ما يثير توترا في الأســواق ويتسبب بزيادة عمليات الشراء.

وخفضــت المنظمة مــرة جديدة توقعاتها لإنتــاج الحبوب في العالم، مترقبة تراجعا بنسبة 2% في 2022 بالمقارنة مع العام السابق، الأمر الذي »يعكس بجزء منــه الآفاق الضعيفة لإنتاج الذرة في أوكرانيا.«

وأشارت الفاو كذلك الجمعة إلى أن »45 بلدا بينها 33 في إفريقيا، وتسعة في آســيا واثنان في أمريكا اللاتينية

والكاريبي وواحد في أوروبا، بحاجة إلى مساعدة غذائية خارجية لمواجهة النزاعات والظواهر المناخية القصوى والتضخم الجامح«.

أطلقت الأمم المتحــدة نداء لجمع أموال قياسية للعام 2023، مطالبة بـ51.5 مليار دولار لتلبية الحاجات الإنسانية المتفاقمة.

وما ســاهم في تزايد الحاجات في الأشــهر الأخيرة، النزاع في أوكرانيا ومفاعيل التغير المناخي الذي تسبب بجفــاف خطير في منطقــة القرن الإفريقي.

وستحتاج الفاو إلى 1.9 مليار دولار العام المقبل »لإنقاذ حياة الأشخاص الأكثر عرضــة لانعدام الأمن الغذائي الحاد والحفاظ على سبل بقائهم«.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia