Al-Watan (Saudi)

السلحفاة جوناثان يبلغ 190 عاما

- لندن: الوكالات

يحتفل سكان جزيرة سانت هيلينا التابعة لبريطانيــ­ا، والواقعــة في المحيط الأطلسي الجمعة، بالعيد الـ190 لـ»جوناثان«، أكبر السلاحف سنا في العالم.

وقال جــو هولينز الطبيــب البيطري المتقاعد الذي يتولّى الاعتناء بالسلحفاة »عند التفكير في أنّ

»جوناثــان« ولد في العــصر الجورجي وتحديداً عام 1832 نشــعر بالذهول لأنّ العالم شــهد تغييرات كثيرة مــذاك، بينها الحربان العالميتان، وما مرّت به الإمبراطور­ية البريطانية، وعــدد الحكام والملوك والملكات الذين تولّوا الحكم«.

ويعتبر »جوناثان« أكبر السلاحف سنا في العالم وأكبر حيوان بري مُدرك، ودخل مطلع العام موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

يعيش الحيوان في سانت هيلينا منذ عام 1882 فيمــا يُعتبر عمره رقمــاً تقديرياً، وتظهر صــورة التُقطت عنــد وصوله إلى الجزيرة أنــه كان يبلغ 50 عاماً أقله آنذاك، إلا أنه كان على الأرجح أكبر سناً.

وشــهد الحيوان على 35 حاكمــاً تولوا السلطة في هذه الأراضي البريطانية.

ويعيش »جوناثان« حالياً في منزل الحاكم إلى جانب الســلاحف »ديفيــد« و»إيما« و»فريد« الأصغر سناً منه بكثير.

وعام 2017، قالت حاكمة المنطقة آنذاك ليزا فيليبس، في حديــث إلى وكالة فرانس برس، »أسمعه دائماً وهو يلعب مع »إيما« على العشــب. لكن كان عليّ مراقبتهما لأنّ السلاحف قد تقع على ظهرها ولا تستطيع النهوض مجدداً. ولم تكن هذه المهمة ضمن وظيفتي!«.

وإحياء لعيد »جوناثان«، ينظّم ســكان ســانت هيلينا بدءاً من الجمعة ثلاثة أيام مــن الاحتفالات في منزل حاكــم الجزيرة، الذي سيوفر للسلحفاة السبت خضراواتها المفضلة.

ويوم الأحد، سيحظى »جوناثان« الفاقد لحاستي النظر والشم، بفرصة تذوق كعكة عيد ميلاده.

وجرى إحداث طابع خــاص للاحتفال بأشــهر ســكان الجزيرة البالغ عددهم 4500 نسمة، ويظهر السلحفاة أصلاً على العملة المعدنية من فئة 5 سنت وعلى طوابع الهجرة.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia