Al-Watan (Saudi)

عصابات المخدرات موجة عنف تذهل ا رجنتين

- أبها: الوطن

ســيطر الخوف على الأرجنتين بعد أربع حــوادث إطلاق نار مميت مرتبط بواحدة من أســوأ العصابات في البلاد مع المتعاونين من الخــارج. ووصفت الســلطات ما حدث بأنــه هياج غير مسبوق في الأرجنتين، التي لم تشهد قط عنف عصابات المخدرات المتطرف الذي ابتليت بــه بعض دول أمريكا اللاتينية الأخرى.

حيث تقوم العصابة بإرســال القتلة المأجوريــ­ن لقتل الأبرياء بلا أســباب معروفــة وكانــت الحادثــة الأخيرة رابع حادث إطلاق نــار مميت مرتبط بالعصابــة في روزاريو خلال عدة أيام تقريبًا.

وجــاء أمر القتل من داخل ســجن فيــدرالي بالقــرب مــن العاصمــة الأرجنتيني­ة. وقامت السلطات بتسجيل مكالمة هاتفية من تجار المخدرات، حيث استأجروا قاتلًا مأجورًا يبلغ من العمر 15 عامًا، وحددوا مصير أب شــاب لم يعرفوه حتى.

وقال إيزيكيل، وهو موظف يبلغ من العمر 30 عامًــا في محطة الوقود التي تم فيها القتــل: »إنها حرب بين الدولة ومهربي المخدرات«.

تهديد القتل

وفي إحــدى محطــات الخدمــة في روزاريو، كان الموظف برونو بوسانيتش البالغ من العمر 25 عامًا يصفر لنفسه ويتحقق من أرباح اليــوم قبل أن يتم إطلاق النار عليه ثلاث مرات، كما تظهر لقطات المراقبة.

وتم العثور على رسالة مكتوبة بخط اليد بالقــرب من جثتــه، موجهة إلى المســؤولي­ن الذين يريدون كبح جماح السلطة التي يمارسها أباطرة المخدرات مــن وراء القضبان. »لا نريد التفاوض عــلى أي شيء. نحن نريــد حقوقنا.« »سوف نقتل المزيد من الأبرياء.«

ووصف الســكان المهتــزون الذين أجرت إحدى الــوكالات مقابلات معهم عــبر روزاريو شــعورًا بالخوف الذي يسيطر عليهم.

اختبار مبكر

وتمثل سلسلة عمليات القتل اختبارًا مبكرًا للأجندة الأمنية للرئيس الشعبوي خافيــير مايــلي، الذي ربــط نجاحه الســياسي بإنقاذ اقتصــاد الأرجنتين المتدهور والقضاء عــلى عنف تهريب المخدرات.

ومنذ توليه منصبه في 10 ديســمبر، وعد الزعيم اليمينــي بمحاكمة أعضاء العصابات باعتبارهم إرهابيين وتغيير القانون للســماح للجيش بالنزول إلى الشوارع المليئة بالجريمة لأول مرة منذ انتهاء الدكتاتوري­ة العسكرية الوحشية في الأرجنتين عام 1983.

وقد مكنت رسالته بشــأن القانون والنظــام الحاكم المتشــدد لمقاطعة سانتا في، التي تضم روزاريو، من قمع العصابات الإجرامية المســجونة التي تقول الســلطات إنها دبرت %80 من عمليات إطلاق النار العام الماضي.

وبأمر من الحاكم ماكســيميل­يانو بــولارو، كثفــت الشرطــة مداهمات الســجون، وصــادرت آلاف الهواتف المحمولة المهربة وقيدت الزيارات.

وقال مايلي بعد مقتل بوســانيتش، معلنًا نشر القوات الفيدرالية في روزاريو: »إننا نواجــه مجموعة مــن إرهابيي المخدرات اليائسين للحفاظ على السلطة والإفــلات من العقاب«. »سنحبســهم ونعزلهم ونستعيد الشوارع.«

أعمال انتقامية

وفاز مايلي بنسبة 56 % من الأصوات في روزاريو، حيث أشــاد السكان بتركيزه على مشكلة أهملها أسلافه إلى حد كبير. لكن البعض يشعر بالقلق من أن النهج القتالي الذي تتبعــه الحكومة قد يوقعهم في خط النار.

وبدأت العصابات أعمالها الانتقامية القاتلة بعد ساعات فقط من نشر وزيــر الأمن في حكومــة بولارو صــورًا تظهر سجناء أرجنتينيين محشورين معًا على الأرض، ورؤوســهم مضغوطة على ظهور بعضهم البعض.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia