Al-Watan (Saudi)

ا#عاصير تسوي المنازل با#رض في نبراسكا وأيوا

- أبها: الوطن

عانــى الغرب الأوســط للولايات المتحــدة الأمريكية من دمار الأعاصير الشديد، حيث تحــرك أحــد أكثر الأعاصير فتــكًا لأميال عبر الأراضي الزراعيــة الريفية، قبل أن يلتهم المنازل والمباني الأخرى في ضواحي أوماها، وهي مدينة يبلغ عدد سكانها 485 ألف نسمة، ويبلغ عدد ســكان منطقــة العاصمة حوالي مليون نسمة. وأظهرت الصور المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي أن بلدة ميندن الصغيرة بولاية أيوا، عــلى بعد حــوالي 30 ميلًا )48.3 كيلومــترًا) شــمال شرق أوماها، تعرضت أيضًا لأضرار جســيمة. كما انهار مبنى كان بداخله العشرات من الأشخاص وتدمر وأتلف مئات المنــازل، العديد منها حول أوماها بولاية نبراسكا، ووردت عــدة تقاريــر عن وقــوع إصابــات ولكن لم يتم الإبــلاغ عن حالات وفاة فوريــة. واســتمر إصدار تحذيــرات الإعصار في ولاية أيوا.

إجلاء وإصابات وأصيب ثلاثة أشــخاص في مقاطعة لانكســتر بولاية نبراسكا عندما ضرب إعصار مبنى صناعيًا، مما أدى إلى انهيــاره وكان بداخله 70 شخصًا. وقالت السلطات إن العديد منهم حوصروا، لكن تم إجــلاء الجميع ولم تكن الإصابات خطرة.

وقــال جيــف ثيولين، النائب الرئيسي لمكتب عمدة مقاطعــة بوتاواتامي، في مؤتمــر صحفــي في وقت متأخر، إن ما بين 40 إلى 50 منزلًا قد دُمر بالكامل.

وأضاف أنــه تم إحضار حافــلات مدرســية لنقل الســكان إلى خارج المدينة إذا احتاجــوا إليها. وطلب من الآخريــن الابتعاد، لأنها منطقة خطيرة للغاية حيث خطوط الكهرباء مقطوعة وأكوام مــن الحطام حيث كانت المنازل موجودة.

وقال: »مــن المفجع أن نرى هؤلاء الأشخاص الذين فقدوا منازلهم وسياراتهم وحياتهم بشــكل أساسي حتى يتعــين عليهم إعادة بنائها .«

وكانت التوقعات، السبت، مشــؤومة. وأصدرت هيئة الأرصاد الجويــة الوطنية ساعات من الإعصار في أجزاء من ولايات أيوا وكانســاس وميســوري وأوكلاهومـ­ـا وتكســاس. وحذر خبراء الأرصاد من احتمال تساقط حبات برد كبــيرة وهبوب رياح قوية.

الأكثر ضررا

وقالت كاثي بوســمان، رئيســة الإطفاء في أوماها، إن الشرطة ورجال الإطفاء تجولوا من بيــت إلى بيت لمساعدة الناس، وتوجهوا إلى »المنطقة الأكثر تضررًا.«

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia