Al-Watan (Saudi)

مخيمات جامعات أمريكا تحيي مخيمات غزة

- عبدالوهاب بدرخان

لن تنجح احتجاجات طلاب الجامعات الأمريكية في إنهاء الحرب على غزّة، ولن تتمكّن من تغيير السياسة الأمريكية وتأييدها المطلق لإسرائيل، لكن المهم فيها أنها تسلّط الضوء داخل أمريكا نفسها على الأخطاء الفادحة لتلك السياسة التي يلتقي فيها الحزبان الرئيسيان على إبقاء أي مفهوم للعدالة خارج مبنى الكابيتول عندما يتعلق الأمر بحقوق الشعب الفلسطيني. يطالب طلاب جامعة كولومبيا بوقف إطلاق النار في غزة وبـ»الحرية لفلسطين،« وهو ما لن يسمع في البيت الأبيض ولا في الكونجرس ولا في أي دائرة من »مؤسسة الحكم«، إذ تكلّست جميعاً في تماهٍ مصلحي بين أمريكا و»الوكيل« الإسرائيلي، حتى لو برهنت الوقائع أن ما يبنى بينهما على الخطأ، وهو هنا »الظلم« تحديداً، لا يستمر إلا بالجرائم ولا يأخذ بدروس التاريخ ولا يمكن أن ينتج سوى الحروب، وصولاً إلى »الإبادة الجماعية«. يقيم طلاب وأساتذة مخيمات رمزية لـ»التضامن مع غزة« فتفلت السلطات عليهم آلة القمع، مثلما أفلتت وحشية إسرائيل آلة الموت والدمار على فلسطينيي غزة فكتبوا على خيامهم »شكراً للجامعات الأمريكية«.

الجامعة هي إحدى المفاخر الحقيقية للولايات المتحدة، هي المصهر الذي يصنع عظمتها ويحتضن حرية التفكير والتعبير والنقاش، أي بكلمة المكان الذي يرمز إلى ما فيها من ديمقراطية تدعو العالم إلى التمثّل به، فيما تبذل »المؤسسة« كل جهد لتعليبها. الجامعة لعبت دورها الأكثر شهرة عام 1968 ضد الحرب في فيتنام، بموازاة دور متزامن لا يقل أهمية في الدفع بتشريعات تنهي التمييز العنصري، وكان لها صوت مؤثّر ضد غزو أفغانستان والعراق على رغم أن الرأي العام الأمريكي كان لا يزال آنذاك تحت صدمة هجمات 11 سبتمبر2001. وها هي الجامعة الآن تفضح إدارة أمريكية قال رئيسها وكرّر إنه »صهيوني« ويفتخر بذلك، وقال وزير خارجيتها أنه ينظر كـ»يهودي« لا كـ»مسؤول« أمريكي الى الحرب الانتقامية التي تشنها إسرائيل على الشعب الفلسطيني في غزّة.

وهكذا كشفت احتجاجات الجامعات »حقائق« التلازم الأمريكي- الإسرائيلي في عقلية الحرب الدائمة و»المعبود الزائف«، وأعادت الى الذاكرة مجدّداً سِيَر محاكم التفتيش الشهيرة وإرث الحقبة الماكارثية في أمريكا، كما ظهّرت الهوّة العميقة بين »النظام« وأجيال جديدة لطالما قاطعت الانتخابات لأن الحزبين

كشفت احتجاجات الجامعات »حقائق«، وأعادت إلى الذاكرة مجدّد< سِيَر محاكم التفتيش الشهيرة وإرث الحقبة الماكارثية في أمريكا

الجمهوري والديمقراط­ي ينتجان السياسات الاستعماري­ة ذاتها... ولذلك يقول طلاب جامعة كولومبيا وأساتذتهم إنهم يعيشون درساً »حيّاً« للتاريخ أكثر دلالةً مما يتلقونه أو يلقّنونه في المحاضرات. * ينشر بالتزامن مع موقع

»النهار العربي «

مع أندية سعو د ية عــدة، بــل إنه وضع بصمته في هبوطها إلى دوري الدرجة الأولى، والجنوب إفريقي بيتسو موسيماني المتعنت، الذي سبق أن اشتكى الأهلاويون من تعامله مع اللاعبين الموسم الماضي.

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia