Al-Watan (Saudi)

التقارير توثق جرائم الجماعات المتطرفة في مالي

- أبها: الوطن

ذكرت منظمة هيومن رايتس ووتش في تقرير لهــا إن جماعــة متطرفة مرتبطة بتنظيم القاعدة نفذت عمليات قتل جماعي في قريتين بوسط مالي في يناير، في جريمة حرب واضحة تسببت في فرار الآلاف من منازلهم.

وقــال التقرير نقلًا عــن قرويين وصفــوا المذبحة بأنهــا ذات دوافع عرقية، إن الجماعة المعروفة باســم JNIM قتلت ما لا يقل عن 32 شخصًا، من بينهم ثلاثة أطفال، خلال هجمات يوم 27 ينايــر على قريتــي أوغوتا وأويمبــي، وأضرمت النار في أكثر من 350 منزلًا.

كما وثق التقريــر حادثة منفصلة قتلت فيها جماعة عرقية مســلحة 13 شخصًا واختطفت 24 مدنيًا في قريتين أخريين بوسط مالي في 6 يناير. وقالت إيلاريــا أليجروزي، باحثة أولى في شؤون الســاحل في هيومن رايتس ووتش: »الجماعات المتطرفة المســلحة والميليشــ­يات العرقية تهاجم المدنيين بوحشــية دون خوف مــن الملاحقة القضائية.« »ويتعين على الســلطات أن تتحــرك لوضع حد لدوامات العنف القاتلة وعمليات القتل الانتقامي، وتوفير حماية أفضل للمدنيين المهددين.« وأضافــت أن الهجمــات جــزء من سلســلة من عمليات القتل الانتقامي في وسط مالي، حيث ينشط المتطرفون والجماعات العرقية المســلحة. وقد تم اســتهداف بعض المجموعات العرقية مثل الفولانــي من قبل ميليشــيات دوجون وبامبــارا، التي تتهمها بدعم الجماعات المتطرفة. وقال الناجون من الهجمات لـ هيومن رايتس ووتش إنهم اســتُهدفوا بســبب انتمائهم العرقي، ودعوا الحكومة إلى بــذل المزيد من الجهود لحمايتهم. وتواجه مالي، إلى جانب جارتيها بوركينا فاســو والنيجر، تمردا تشنه جماعات مســلحة، بما في ذلك بعض الجماعات المتحالفة مع تنظيمي القاعدة وداعش. وفي أعقاب الانقلابات العســكرية التي شهدتها الدول الثلاث في الســنوات الأخيرة، قامت الطغمات العسكرية الحاكمة بطرد القوات الفرنســية ولجأت إلى وحدات المرتزقة الروســية للحصول على المساعدة الأمنية. وفي ديسمبر 2023، انسحبت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي من البلاد بناءً على طلب المجلس العسكري. وقال أحد سكان قرية سيغي في وسط مالي: »لقد طلبنا باستمرار وجودًا عسكريًا، لكن الحكومة تقول إن الجيش ليس لديه القوة البشرية اللازمة لضمان ذلك«. ولم يرغب في الكشف عن اسمه خوفا من انتقام الجماعات المسلحة المحلية. ورفضت السلطات المالية التعليق.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia